صحة

بشرى لمرضى الحاموضة:حرقة المعدة.. 8 أنماط حياتية للحد من الأعراض

جمعة, 01/10/2020 - 05:29

حرقة المعدة هي ألم حارق في صدرك، خلف عظمة الصدر مباشرةً. غالبًا ما يكون الألم أسوأ بعد الأكل أو في المساء أو عند الاستلقاء أو الانحناء.

تُعد حرقة المعدة العرضية شائعة ولا تستدعي القلق. يمكن لمعظم الناس علاج الانزعاج من حرقة في المعدة من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية دون وصفة طبية.

 

قد تكون حرقة المعدة الأكثر شيوعًا أو التي تتداخل مع روتينك اليومي من أعراض حالة أكثر خطورة تتطلب رعاية طبية.

الأعراض:

وتتضمن أعراض حرقة فَم المعدة:

Ⅶ يَحدث عادةً الإحساس بألم الاحتراق في الصدر

Ⅶ بعد تناول الطعام، وقد يَحدث أثناء الليل

العمل المكتبي لساعات طويلة يرفع ضغط الدم

اثنين, 01/06/2020 - 06:39

أكدت نتائج دراسة كندية جديدة أن إصابة الذين يقضون معظم ساعات النهار في عمل مكتبي بارتفاع الضغط محتملة جداً، وأن نوعية ضغط الدم المرتفع في هذه الحالة من الصعب تشخيصها خلال الفحوصات الطبية الدورية.

وأفادت النتائج بأن العمل داخل مكتب لمدة 49 ساعة في الأسبوع يزيد خطر الإصابة بارتفاع الضغط بنسبة 70 في المائة. ورصدت النتائج التي نشرتها دورية «هايبرتنشن» أن العمل المكتبي لمدة 49 ساعة في الأسبوع أو أكثر يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع الضغط المزمن بنسبة 66 في المائة.

خبراء يحذرون من خطورة تبييض الأسنان أثناء الحمل

خميس, 01/02/2020 - 09:24

حذر المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية، من إجراء تبييض الأسنان أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثالث من الحمل.

وأوضح المركز الألماني أنه في الثلث الأخير من الحمل يحدث ارتخاء للأنسجة والأربطة لتحضير الجسم للولادة، وفي هذه المرحلة تكون اللثة حساسة للغاية. وأضاف المركز أن مواد التبييض قد تتسبب في تهيج اللثة والإصابة بالتهاب دواعم السن، الذي يرفع خطر حدوث ولادة مبتسرة (أي ولادة الطفل حياً قبل استكماله 37 أسبوعاً من الحمل). ونصح المركز بإرجاء تبييض الأسنان لما بعد فترتي الحمل والرضاعة مع مراعاة الاهتمام جيداً بصحة الأسنان خلال هاتين الفترتين الحرجتين.

 

 

 

الكوليسترول: متى نهتم بفحص معدلاته في أجسامنا؟

جمعة, 12/06/2019 - 07:30

ويضيف الباحثون أن من يكتشف ارتفاع نسبة الكوليسترول مبكرا يمكنه اتخاذ إجراءات لتخفيض نسبته في الدم من خلال نظام حمية غذائي أو تناول أدوية، وهو أمر أفضل من التأخير في التعامل معه.
ما هو الكوليسترول؟
الكوليسترول هو مواد دهنية موجودة في بعض الأطعمة، وينتجها الكبد أيضا.
نصح باحثون بضرورة قياس مستوى الكوليسترول في الدم عند بلوغنا منتصف العشرينيات حتى يسهل التنبؤ بأمراض القلب الخطيرة.
وبحسب دراسة حديثة، فإن البيانات المتعلقة بمستوى الكوليسترول في الدم قد تكون مفيدة في تقدير احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية طوال الحياة.

مرض السكري يضاعف احتمالات التعرّض لمشاكل في السمع

أربعاء, 12/04/2019 - 15:18

حسمت نتائج دراسة جديدة الجدل حول احتمال تأثير ارتفاع السكر بالدم على الأذنين، وتوصلت إلى أن الإصابة بالسكري تضاعف احتمالات التعرّض لمشاكل في السمع. وتتدهور قدرات الاستماع ببطء لدى المصاب بالسكري بحيث لا يشعر بالتغير أثناء حدوثه.

ترتفع احتمالات ضعف السمع في حالة «ما قبل السكري» بنسبة 30 بالمائة، وتتضاعف بعد تشخيص السكري.

وبحسب الدراسة التي نُشرت في «جورنال أنالس أوف إنترنال ميديسن»، ترتفع احتمالات التدهور في السمع لدى من تم تشخيص حالة «ما قبل السكري» لديه بنسبة 30 بالمائة، بينما تتضاعف المخاطر التي تهدد السمع بعد تشخيص السكري.

العيون قد تكشف أمراض القلب والشرايين

ثلاثاء, 11/26/2019 - 10:29

يعتمد الأطباء على عدة عناصر لرصد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، منها: العُمر، وتاريخ التدخين، وضغط الدم.

واقترحت نتائج أبحاث جديدة اعتبار التغير الذي يصيب الأوعية الدموية في خلفية العين أحد المؤشرات الرئيسية على تزايد الخطر على القلب والشرايين، لأنه أداة تنبؤ أكثر دقة. ويمكن رصد هذا التغير في مرحلة مبكرة من الطفولة، بين 6 و8 سنوات.

وبحسب الدراسة الجديدة التي أجريت في جامعة بازل بسويسرا يمكن رصد التغير في الأوعية الدموية للشبكية نتيجة ضغط الدم داخل العين في وقت مبكر بين عمر 6 و8 سنوات.

30 % من المهنيين يواجهون مخاطر نفسية

خميس, 11/21/2019 - 09:15

كشفت دراسة جديدة أجرتها مؤسسة فيفانت للتكنولوجيا الصحية مؤخراً، أن 30% من المهنيين العاملين يعانون من بعض أشكال المخاطر النفسية والعاطفية، وبعض أنواع الاكتئاب.

وفقاً للبحث، يشعر شخص واحد من بين كل أربعة أشخاص أن توازن حياتهم في العمل ليس جيداً، في حين يتحدث 27 % من الأشخاص عن ارتفاع ضغط العمل.

وتم إجراء البحث لقياس حالة الصحة العقلية لدى أصحاب المهن المختلفة، بهدف نشر الوعي تجاه الاكتئاب والقلق والتوتر بين صفوفهم.

بريطانية أنقذت حياة زوجها مرتين بعد توقف قلبه

أحد, 11/17/2019 - 09:28

أنقذت سيدة بريطانية حياة زوجها مرتين خلال 10 أيام، بعد توقف قلبه تماما من خلال تقنية الإسعافات الأولية البسيطة المعروفة بإنعاش القلب الرئوي "سي بي آر" CPR، والتي تشمل تدليك الصدر لإعادة القلب إلى العمل وإجراء التنفس الصناعي.
وأشادت هيئة الإسعاف في منطقة إيست أنجليان بشرق إنجلترا، بما قامت به جيل شاتوك، التي قالت إنها أرادت أن يتعلم المزيد من الناس كيفية إسعاف المحتاجين وتعلم تقنية إنعاش القلب الرئوي.
وأثنى الزوج بول على ما قامت به زوجته، وقال "لو لم تكن تعرف كيفية إنعاش القلب الرئوي، ما كنت على قيد الحياة اليوم".

علاج السرطان التكميلي المستخلص من بعض النباتات "يضر أكثر مما ينفع"

جمعة, 11/15/2019 - 11:16

ناقش مؤتمر حول علاج السرطان دراسة تقول إن مرضى السرطان يتعين عليهم إخبار أطبائهم إن كانوا يتناولون مكملات غذائية مستخلصة من النباتات، لأن بعض مكونات هذه المنتجات قد توقف فعالية العلاج التقليدي.

فأقراص الثوم والزنجبيل والجنكة، على سبيل المثال، يمكن أن تؤخر التئام جروح الجلد في حالة انتشار سرطان الثدي.

وقالت ماريا جواو كاردوسو، طبيبة جراحة، إنه لا يوجد دليل على أن مثل هذه العلاجات النباتية، أو الكريمات المستخلصة من النباتات، ذات فعالية.

وأضافت أنه إذا بادرك أي شك، فمن الأفضل عدم تناول أي شيء.

دراسة:التدخين يسرع شيخوخة الوجه

اثنين, 11/11/2019 - 17:56

 قالت دراسة صحية أن التدخين يسرع شيخوخة الوجه بشكل كامل

وذهب باحثون أن ذلك من العادة، إلا أن العلماء أضافوا أخيراً، سبباً جديداً قد يدعو البعض إلى ترك السجائر.

وخلص باحثون في جامعة بريستول البريطانية، في دراسة جديدة، إلى أن التدخين بشراهة يمكن أن يسرع في غزو الشيخوخة لوجوه المدخنين، حسبما أوردت مجلة «نيوزويك» الأمريكية.

وقال فريق الباحثين: إنه تتبع بيانات نحو نصف مليون شخص من المشاركين المتطوعين، من أجل فحص 1800 سمة لديهم، بغية معرفة مدى تأثرها بالتدخين.

وأوضح الباحثون أن التدخين يؤثر على مظهر الإنسان، ولا سيما وجهه، كما يؤثر على أمور أخرى مثل صحة الرئة.

الصفحات