صحة

إجراءات جديدة للتأمين الصحي في المصحات الخصوصية

خميس, 04/15/2021 - 13:35

صادق مجلس الوزراء، في اجتماعه، أمس، على مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم، المحدد لنسب التغطية وإجراءات تعويض الخدمات العلاجية من طرف الصندوق الوطني للتأمين الصحي (أكنام).

وزير الصحة نذيرو ولد حامد في تعليقه على اجتماع الحكومة، أمس، قال إن هذا المرسوم يعمل على ترسيخ حرية المؤمنين في اختيارهم لمكان العلاج الذي يريدونه، سواء في المصحات الخصوصية أو المستشفيات العمومية، حيث أن التأمين الصحي لا يمكن له أن يجبر أحدا على مكان معين للعلاج.

تعليق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" في عدة دول بسبب جلطات دموية

خميس, 04/15/2021 - 12:07

قرر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا تعليق استخدام لقاح كوفيد الذي تنتجه شركة "جونسون آند جونسون" بعد الإبلاغ عن حالات إصابة بجلطات دموية نادرة.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن ست حالات إصابة رُصدت من بين أكثر من 6.8 مليون جرعة من اللقاح.

وعلّقت "جونسون آند جونسون" مؤقتا استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي، والذي كان قد بدأ توزيعه مطلع الأسبوع الجاري.

يأتي ذلك في أعقاب رصد حالات مماثلة بعد تناول جرعات من لقاح "أسترازينيكا"، الأمر الذي أدى إلى فرض قيود على استخدامه.

دراسة...ما يعيق فقدان الوزن رغم التمارين الرياضية

أحد, 04/04/2021 - 12:56

أظهرت دراسة جديدة أن الناس يأكلون أكثر في الليلة التي تسبق التمرين، على الأرجح لأنهم يعرفون أنهم سيعملون على التخلص من السعرات الحرارية في اليوم التالي.

واختبر علماء الرياضة في المملكة المتحدة مجموعة من 14 رجلاً - مكونة من موظفين جامعيين وطلاب، بالإضافة إلى أفراد من الجمهور - اعتادوا جميعا على التمارين الهوائية في الصالة الرياضية.

 

ووجد الفريق أنه عندما كان لديهم جلسة تمرين مخططا لها في اليوم التالي، تناول المشاركون طعاما بمعدل 10% أكثر.

دراسة:علماء يخلصون إلى أن النساء في منتصف العمر أكثر عرضة للإصابة بأعراض كورونا

جمعة, 03/26/2021 - 10:49

توصلت دراستان أشرفت عليهما جامعتان في بريطانيا إلى أن النساء في منتصف العمر يعانين من أعراض أكثر حدّة وتدوم لفترة أطول بعد علاجهن في المستشفيات عند الإصابة بمرض كوفيد-19.

فبعد مرور خمسة أشهر على الإصابة بالفيروس، بقي 70 بالمئة من المرضى الذين خضعوا للدراسة يعانون من القلق وضيق التنفس والإرهاق وآلام العضلات و فقدان القدرة على التركيز والتذكر "أو ما يعرف بضبابية في الدماغ Brain fog".

ويمكن أن يساعد فهم كيفية مقاومة أجساد النساء للمرض في تفسير سبب تعافيهن الأبطأ.

«الصحة العالمية»: لا بديل عن اللقاح للمناعة الجماعية

اثنين, 03/01/2021 - 18:34

أكدت كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، أن أقل من 10 ٪ من سكان العالم طوروا أجساماً مضادة لفيروس «كورونا»، وأن التطعيم هو الطريقة الوحيدة لتحقيق المناعة الجماعية. وقالت سواميناثان، في مقابلة بثتها المنظمة على موقع «تويتر»، «إن منظمة الصحة العالمية، تتابع الدراسات التي تحلل بؤر العدوى في بعض المدن حول العالم»، مشيرةً إلى أنه على الرغم من أن نتائج البحث تظهر في بعض الأحيان، أن نصف سكان المدينة على الأقل لديهم أجسام مضادة للفيروس، فإن هذا لا يسمح لنا بالحديث عن تحقيق مناعة القطيع.

دراسة..بشرى سارة لمن يعانون مرض "القولون العصبي"

اثنين, 03/01/2021 - 08:57

كشفت دراسة جديدة أعدها باحثو جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا، حددت الآلية البيولوجية التي يمكن أن تفسر سبب إصابة بعض الأشخاص بألم البطن المرتبطة بالقولون العصبي عند تناول أطعمة معينة.

وبشرت الدراسة التي نشرتها دورية نيتشر، بإمكانية تطوير علاجات أكثر فعالية لمتلازمة القولون العصبي، التي يتسبب فيها نشاط الخلايا البدينة في الأمعاء، التي تطلق بدورها الهيستامين، المتسبب في آلام البطن، وفقاً لسكاي نيوز عربية.

ويعاني ما يصل إلى 20 % من سكان العالم من متلازمة القولون العصبي، والتي تسبب آلامًا في المعدة أو انزعاجاً شديدًا بعد تناول الطعام.
 

 

الصحة العالمية تكشف موعد انتهاء جائحة كورونا المستجد

خميس, 02/25/2021 - 10:30

كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ، عن موعد انتهاء جائحة فيروس كورونا، مرجحاً ان ذلك سيتم في بداية العام المقبل 2022.

وقال كلوغ : "تجاوزنا السيناريو الأسوأ للوباء، وبتنا اليوم نعرف معلومات أكثر عن الفيروس التاجي مقارنة بما كنا نعرفه مع بدء تفشيه في 2019".

 

 

 

وبيّن المسؤول في منظمة الصحة أن الفيروس لن يختفي نهائيا، ولكن بحلول العام المقبل لن تكون هناك حاجة إلى قيود كالتي فرضت في الفترة الماضية، حسبما نقل موقع "112 إنترناشيونال".

زوار مستشفى مدينة روصو يثمنون عاليا توشيح الممرض محمد فال ولد عبد الله من طرف وزير الصحة

أربعاء, 02/24/2021 - 20:32

وشح وزير الصحة الموريتانية نذير ولد حامد ظهر اليوم بمباني الوزارة عدد من عمال الطاع، وكان من ضمنهم الدكتور محمد فال ولد عبد الله الملقب (لمرابط ولد أبي) بوسام فارس في نظام الاستحقاق الوطني. 

هذا التوشيح ثمنه عاليا زوار مستشفى مدينة روصو،وكل الساكنة التي تعرف عن قرب صاحب الأخلاق الفاضلة والتواضع "لمرابط"مؤكدين أنه توشيح مستحق لرجل يعرف عمله حق المعرفة، ويعمل بجد ومثابرة  بكل مسؤولية. 

هذا ووشح  وزير الصحة، باسم رئيس الجمهورية، 9 أشخاص من عمال قطاع الصحة، يعملون في الولايات الداخلية، باستثناء واحد، ومن تخصصات طبية مختلفة. 

 

¤ لائحة الموشحين: 

دراسة:هل يقي التدخين من الإصابة بفيروس كورونا؟

ثلاثاء, 02/23/2021 - 10:36

كشف الدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث في مصر، حقيقة فوائد تدخين السجائر ومقاومتها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال الناظر، خلال مداخلة هاتفية على قناة "القاهرة والناس"، إن الدخان يؤثر في الجهاز التنفسي ومن ثم يكون الفيروس قادراً بكل سهولة على اختراق الجهاز التنفسي، مؤكداً أن الدخان لا يقتل الفيروس إطلاقاً.

 

 

 

وأضاف أن هناك دراسات علمية تؤكد جميعها خطورة السجائر، مشيراً إلى أنه غير معقول أن تحمي السجائر من فيروس كورونا، لكنها تعمل على انتشار الوباء، ولذا فالمدخن أكثر عرضة للفيروس.

موريتانيا تحصل على 360 ألف جرعة لفيروس كورونا المستجد

اثنين, 02/08/2021 - 13:14

كشفت منظمة الصحة العالمية عن قائمة الدول المستفيدة من جرعات لقاح كوفيد التي ستوزّعها مبادرة كوفاكس COVAX التي تضم منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات العالمي ومنظمة الأمم المتحدة.

 

الدول المستفيدة ستحصل على حصص من مئات الملايين من الجرعات التي تم التعاقد عليها خلال الأسابيع المقبلة وذلك وفقا لتعدادها السكاني. ومن بين هذه الدول موريتانيا التي ستحصل على 360 ألف جرعة من لقاح أسترازنكا/أكسفورد المرخّص من قبل معهد سيروم الهندي.

 

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية