صحة

دراسة..الرياضة تساعد في محاربة سرطان الثدي

أربعاء, 10/21/2020 - 08:20

أظهرت دراسة بحثية جديدة أن الرياضة تفيد النساء في محاربة سرطان الثدي. وتشير دلائل أوردتها دراسة مستشفى كليفلاند كلينك في أمريكا، إلى أن زيادة النشاط البدني يمكن أن تقلل كثيراً من احتمالات عودة هذا المرض إلى النساء بعد شفائهن منه.

هشاشة العظام.. كسور العمود الفقري والوِرك أخطر المضاعفات

اثنين, 10/19/2020 - 11:02

تُسبِّب هشاشة العظام، ضعف العظام وسهولة انكسارها، فتجعلها هشة لدرجة أن أي سقوط أو حتى المجهود البسيط، مثل الانحناء أو السعال، يُمكن أن يتسبَّب في الكسور. وتَحدُث حالات الكسر المرتبطة بهشاشة العظام بصورة شائعة، في الوِرك والرسغ والعمود الفقري.

أستخدام الهاتف أثناء القيادة يغير موجات الدماغ

أحد, 10/11/2020 - 09:04

توصل باحثون أمريكيون، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن كتابة الرسائل النصية عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية تُغير من إيقاع الموجات الدماغية، وتنشئ إيقاعاً جديداً، أطلقوا عليه اسم «إيقاع الرسائل النصية»، والذي يؤثر سلباً على التركيز بسبب الانشغال بالشاشة والكتابة.

وبين الباحثون في «مايو كلينيك» الأمريكية أن النتيجة التي توصلوا إليها توفر سبباً بيولوجياً، يجبر المستخدمين على عدم التراسل بالذات عبر هواتفهم الذكية أثناء القيادة.

سرطان الثدي..التوعية أساس في الحد من أنتشاره

سبت, 10/10/2020 - 08:09

يأتي سرطان الثدي بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء في الولايات المتحدة، إذ قد يصيب سرطان الثدي كلّاً من الرجال والنساء، إلا أنه أكثر شيوعاً بين النساء.

ووفقاً لــ«مايوكلينيك» فقد ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث على إحداث تقدُّم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه، والحد من مخاطره.
تزداد  معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الثدي، كما قلَّ عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلكَ بشكلٍ كبيرِ إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واستخدام طريقة علاج جديدة تراعي الحالة الفردية، والفهم الأفضل لطبيعة هذا المرض.

علاج جديد يعطي أملا لمرضى السكري

خميس, 08/20/2020 - 13:22

قد توفر تقنية جديدة تستنبت خلايا تنتج الإنسولين وتحمي من هجمات مناعية بعد زرعها، أملا جديدا لمعالجة أشخاص يعانون من مرض السكري.

عند الإصابة بالسكري من النوع 1، يرتد الجسم على نفسه ويهاجم خلايا بيتا داخل جيوب في البنكرياس تسمى "جزر".

 

وخلايا بيتا مسؤولة عن قياس مستوى السكر في الدم وإطلاق مادة الإنسولين للمحافظة على استقرارها. من دونها، يعتمد مرضى السكري على حقن إنسولين أو مضخات لها.

ويقوم علاج صمم للتخلص من هذا الارتهان، على زرع "جزر" تؤخد من متبرعين لدى مرضى سكري إلا أن عوائق عدة تعتري هذه العملية ومن بينها النقص في المتبرعين.

9 حالات جديدة من فيروس كورونا ومايناهز مائة شفاء

سبت, 08/01/2020 - 21:25

سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 9 حالات شفاء و81 حالة شفاء بدون أي وفاة.

جاء الإعلان عن هذه المعلومات على لسان مدير الصحة العمومية بوزارة الصحة د. سيدي ولد الزحاف اليوم خلال النقطة الصحفية اليومية حول الوضعية الوبائية المرتبطة بانتشار جائحة كوفيد 19.

وأوضح ولد الزحاف  أن الحالات الجديدة كلها تعود لمخالطين.

 

وأضاف ولد الزحاف بأن وزارة الصحة قررت تحويل موعد المؤتمر الصحفي من يومي إلى أسبوعي، كل يوم إثنين، مع إصدار البيان اليومي بالتعاون مع الوكالة الموريتانية للأنباء.

دراسة...ما العلاقة بين الفقر والنوم؟

خميس, 07/30/2020 - 18:45

كشفت دراسة جديدة أن مقدار المال الذي تملكه يمكن أن يؤثر على مقدار النوم الذي تحصل عليه كل ليلة.

ووجد الباحثون أن 55% فقط ممن يعيشون تحت خط الفقر أفادوا أنهم يستريحون لمدة سبع إلى ثماني ساعات في الليل، مقارنة بـ66.6% في البالغين الذين يجنون ما يزيد عن 400% فوق خط الفقر.

 

 

 

ويشير الخبراء في هذا المجال إلى أن من ينامون أقل يعملون لفترات أطول أو لديهم وظائف متعددة بسبب افتقارهم إلى الأمن المالي.

ومن ناحية أخرى، يمكن للأفراد الأثرياء العيش في مناطق أكثر هدوءا أو شراء منازل أكبر.

وزارة الصحة تعلن حصيلة وباء كورونا المستجد في موريتانيا

اثنين, 07/27/2020 - 19:29

أعلن مدير الرقابة الوبائية والمعلومات الصحية بوزارة الصحة د. محمد محمود ولد اعلي محمود مساء اليوم الإثنين خلال النقطة الصحفية اليومية حول الوضعية الوبائية في بلادنا تسجيل 133 حالة شفاء، و37 حالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، موزعة إلى النحو التالي:
بابابي 2
امبان 1
مقطع لحجار 6
اطار 3
نواذيبو 4
السبخة 1
تفرغ زينة 2
دار النعيم  2
تيارت 6
 توجنين 3
عرفات 6
الرياض  1

وأكد مدير الرقابة الوبائية أن مصالحنا الصحية توصلت لهذه النتيجة بعد إجراء 828 فحصا من بينها  156 فحصا للمتابعة.

وزارة الصحة الموريتانية تعلت عن شفاء 93 حالة وتسجيل 35 إصابة شديدة

سبت, 07/25/2020 - 19:22

أعلن مدير الصحة العمومية سيدي ولد الزحاف، تسجيل 35 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" خلال الأربع والعشرون ساعة الأخيرة، مؤكدا في الوقت ذاته تسجيل 93 حالة شفاء.

وأضاف ولد الزحاف خلال المؤتمر الصحفي اليومي لوزارة الصحة، قبل قليل، أن عدد الفحوصات التي تم إجراءها بلغت 439 فحص منها 115 فحص للمتابعة و324 فحص للتشخيص.

وبذلك، يصل العدد الإجمالي للماصبين منذ 14 مارس الماضي إلى 6151 من بينها 5831 حالة مخالطة و147 حالة مجتمعية و173حالة وافدة، و4299 حالة شفاء و156 حالة وفاة.

لماذا تشتهي المرأة الحامل أطعمة بعينها خلال هذه الفترة؟

جمعة, 07/24/2020 - 11:29

 لا يوجد منّا تقريبا من لم يسمع قصصا عن تلك السيدة الحُبلى، التي تصمم على أكل المثلجات (الآيس كريم) والمُخللات، بل وتدفع زوجها للذهاب لشراء دجاج مقلي لها، في الواحدة من بعد منتصف الليل، وتشعر أيضا – بشكل غامض – بأنها بحاجة لالتهام خمسة ألواح من نوع معين للغاية من الشوكولاتة. وربما لا يقتصر هذا التوق الشديد لأطعمة بعينها على النسوة في فترة الحمل، بل قد يشعر البعض منّا به كذلك.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية