صحة

نبأ سار.. رضيع عمره 50 يوماً يقهر كورونا

جمعة, 03/27/2020 - 13:37

في نبأ سار خرج رضيع إيطالي من مدينة ميلانو منتصرا من المعركة مع وباء "كوفيد -19"، على الرغم من أنه لم يتجاوز من العمر 50 يوما.

وعاد الطفل حديث الولادة إلى منزله بعد تلقيه العلاج والشفاء من المرض، ما أشاع الكثير من التفاؤل بهزيمة الجائحة التي ضربت إيطاليا بعنف.

وانفرد ماركو بالاريني رئيس بلدية كوربيتا الواقعة في ميلانو بالنبأ السار، ورأى أن شفاء ليوناردو، الرضيع البالغ من العمر 50 يوما، هو بمثابة "وجه الأمل الرائع".

وعبر المحافظ عن سعادته بهذا النبأ، وكتب بهذا الشأن: "لدينا اليوم سبب آخر للابتسام، ولنكون سعداء، وللشعور بأن مجتمعنا متحد أكثر"، وفقا لروسيا اليوم.

فيروس كورونا: ممرضات يحتفلن بعيد الأم على 'الجبهة' وربات منازل داخل الحجر الصحي

اثنين, 03/23/2020 - 09:58

لا تقبيل ولا زيارات ولا هدايا.. هكذا فرض انتشار جائحة كورونا واقعًا جعل الاحتفالات بعيد الأم باهتة.

فقد غابت هذه المناسبة عن بال الكثيرين هذا العام فانصب اهتمام البعض على نشرات الأخبار أو على كيفية تعقيم المنزل وحماية أنفسهم، في حين احتفل آخرون بطرق تحول دون ضم أو تقبيل الأم كما جرت العادة .

ويظهر تأثير تفشي فيروس كورونا على حياتنا اليومية من خلال مقاطع وصور تُبث عبر منصات التواصل الاجتماعي، إذ امتدت تلك التأثيرات إلى الزيارات العائلية فتقف الأم على مسافة من أولادها خوفًا من انتقال العدوى إليهم .

سلال المعقمات كهدايا

تجنب التقبيل والمصافحة يعزز الوقاية من فيروس"كورونا"

جمعة, 03/20/2020 - 06:59

دعا أطباء مختصون بهيئة الصحة في دبي إلى تجنب التقبيل والمخاشمة، والاحتضان للوقاية من فيروس كورونا والأمراض التنفسية الأخرى التي تتسبب بها الفيروسات لحين انتهاء فترة انتشار الفيروس عالمياً.

وقال الدكتور بسام محبوب استشاري ورئيس قسم الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة في مستشفى راشد بدبي: إن أي شخص مصاب بأي من الأمراض الفيروسية تقع عليه مسؤولية الابتعاد عن الآخرين وتجنب التجمعات، وكذلك عادات التقبيل أو المخاشمة أو الاحتضان، وذلك لتلافي نقل العدوى، إذ إن الأمراض الفيروسية تتصف بسرعة الانتقال إلى الآخرين.

 

 

 

أول جراحة روبوتية لعلاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

أربعاء, 03/04/2020 - 09:10

أكد أطباء كنديون أجروا أول جراحة روبوتية عن بُعد لعلاج تمدد الأوعية الدموية في المخ، أن هذا النهج يمكن أن ينقذ حياة الكثيرين من الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويمكن أن يكون استخدام التكنولوجيا خطوة أولى نحو الجراحة الروبوتية عن بُعد للسكتة وغيرها من الحالات التي تؤثر على الأوعية الدموية في الدماغ.

وكما أوضح الأطباء الكنديون، فإن التكنولوجيا الروبوتية يتم استخدامها بالفعل في العديد من العمليات الجراحية بما في ذلك عمليات القلب، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم استخدامها في عمليات الدماغ الدقيقة.

الصحة العالمية تؤكد استبعاد خطر "كورونا"الى جائحة تجتاح العالم

أربعاء, 03/04/2020 - 08:35

استبعدت منظمة الصحة العالمية خطر تحول فيروس "كورونا" إلى وباء عالمي، وذلك في أحد بياناتها حول الفيروس الآخذ في التمدد عالميا.

 

وقال مدير المنظمة، تيدروس جيبريسوس، إن الساعات الأربع والعشرين الماضية، شهدت حالات إصابة معلنة بالفيروس خارج الصين، تزيد على العدد داخلها بنحو تسعة أمثال، "لكن يمكن احتواء المرض باتباع الإجراءات المناسبة".

 

وأضاف جيبريسوس أن الصحة العالمية تعمل على تطوير عدد من اللقاحات لمواجهة خطر الفيروس. موضحا أن أكثر من 20 لقاحا قيد التطوير عالميا والعديد من العلاجات تخضع لتجارب مخبرية.

 

جفاف الفم.. عدم إفراز ما يكفي من اللعاب

جمعة, 02/28/2020 - 13:44

ثمة ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية الرئيسة؛ الغدة النكافية والغدة تحت اللسان والغدة تحت الفك السفلي، كل غدة لديها الأنبوب الخاص بها (القناة) الممتد من الغدة إلى الفم.. جفاف الفم، أو (زيروستميا)، يشير إلى عدم إفراز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب لإبقاء فمك رطباً.

السرطان: هل تستطيع بعض الحيوانات اكتشاف المرض؟

جمعة, 02/21/2020 - 09:54

قالت سيدة تدعى كيلي آن ألكساندر إنها تعتقد بشدة أن فرسها كانت تسعى إلى لفت انتباهها بأنها مصابة بالسرطان قبل تشخيص الأطباء.

وأضافت ألكساندر، وهي من بلاكبيرن في منطقة غرب لوثيان في اسكتلندا، إنها كانت تشعر بحيرة إزاء اهتمام "أليانا" كثيرا بالجانب الأيمن من رأسها.

وشُخصت حالة السيدة، البالغة من العمر 43 عاما، بعد عدة نوبات مرضية، بأنها مصابة بورمين في المخ في عام 2015.

وتعافت منذ ذلك الوقت بعد إجراء عملية جراحية وعلاج إشعاعي وعلاج كيميائي.

وقالت ألكساندر، التي لا تزال تعاني من ضعف في الجانب الأيسر، إنها لن تتخلى عن فرسها التي كانت هدية زفافها.

ماهي أعراض السرطان لدى الأطفال ؟

اثنين, 02/17/2020 - 23:38

أعلن الأكاديمي الروسي فلاديمير بولياكوف، مستشار مدير معهد بحوث الأورام وأمراض الدم عند الأطفال، أن علامات هذه الأمراض عند الأطفال هي الضعف وفقدان الوزن والشحوب وانخفاض مرونة الجلد.

وأشار الأكاديمي في حديث لصحيفة "آر بي كي" الروسية، إلى أنه لا توجد علامات خاصة لظهور الأورام الخبيثة، بل هناك علامات عامة مثل الضعف والخمول، البكاء، فقدان الوزن، شحوب الجلد وانخفاض مرونته والشعور المستمر بوعكة صحية، وفقا لروسيا اليوم.

من جهته أوضح الدكتور إيغور دولغوبولوف، أنه يمكن أن تشير تصرفات الطفل إلى الأورام الخبيثة، مثل العرج والغثيان والتقيؤ في الفترة الصباحية، والصداع.

الإقلاع عن التدخين يجدد خلايا الرئة مرة أخرى

اثنين, 02/17/2020 - 10:46

كشفت دراسة جديدة أن إنتاج حبوب لقاح جديدة مضادة للإنفلونزا بات قاب قوسين أو أدنى، بعد أن بدأت شركة فاكسارت للتكنولوجيا الحيوية، بإنتاج حبوب لقاحات تجريبية.

وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة ستانفورد الأمريكية، فإن الأشخاص الذين تمت تجربة الحبوب الجديدة عليهم، كانوا أقل عرضة للإصابة بالإنفلونزا مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا اللقاحات عن طريق الحقن. ويقول فريق الباحثين، إن إنتاج حبوب لقاح مضادة للإنفلونزا أسرع وأرخص تكلفة، مما يجعل تداولها في البلدان النامية والفقيرة أكثر سهولة.

اختراع مذهل .. كرسي متحرك يساعد المعاقين على الوقوف

اثنين, 02/10/2020 - 11:03

طورت شركة هندية كرسيا متحركا يساعد ذوي الإعاقة الحركية على الوقوف.

ويتيح هذا الكرسي المتحرك القائم بذاته للأشخاص ذوي الإعاقة الانتقال بسهولة إلى وضع الوقوف وبالتالي القيام بكل المهام والأعمال التي يرغبون بها دون الحاجة للمساعدة

وأطلقت الشركة على الجهاز اسم Arise   وهو مصمم لاستيعاب الأشخاص الذين تصل أوزانهم إلى 110 كيلوغرامات.

ويفتقر غالبية مستخدمي الكراسي المتحركة التقليدية إلى السيطرة على عضلات الأطراف السفلية، وبالتالي يحتاجون إلى جهد كبير ومساعدة للوقوف.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية