مقالات

لماذا دعم المؤسسات الوهمية بمبالغ تضاعف دعم الصحافة الخاصة على حساب مواقع في الميدان؟

خميس, 09/21/2023 - 17:37

يستغرب بعض المراقبين والقريبين إلى طريقة عمل لجنة تسيير صندوق الدعم للصحافة الخاصة، وتوزيعها له، بطريقتها الحالية، وذالك لتقييم مخرجات سنة 2023.

ولما يشكله التلاعب بمخصصات الصندوق من إحراج بين للوزارة الوصية، من خرق صريح للتوجهات السامية لرئيس الجمهورية الداعية إلى دعم وسائل الإعلام، والتوصية بالإنصاف والمساواة, والقطيعة مع ممارسات الماضي، والعودة إلى جادة الصواب والحق و الرجوع لمبدأ المساءلة والحساب.

الشيخ الفقيه محمد الأمين ولد أحمد ولد سيد المختار يكتب... / مهلا فخامة الرئيس فليست هذه معركتكم

خميس, 08/03/2023 - 13:23

سيدي الرئيس محمد بن الشيخ الغزواني الموقر - وفقكم الله لكل خير - يسرني أن أكتب لكم من موقع الناصح المشفق، الداعم لكم ولبرنامجكم السياسي، فضلا عن روابط أخرى لا يتسع المقام لذكرها...

سيدي الرئيس لقد أوقعكم المرجفون والمصفقون الباحثون عن تسجيل نقاط شخصية في معركة ليست هي معركتكم الحقيقية ولا ينبغي لها أن تكون!

الفتى كما وصفه شعراء الحسانية /الأستاذ محمدالامين لكويري

أربعاء, 07/12/2023 - 17:08

ربما يختلف مفهوم الفتوة من مجتمع لآخر باختلاف ثقافات المجتمعات، كما قد يختلف هذا المفهوم في الثقافة الموريتانية من منطقة لأخرى، إلا أنه يمكن أن نحكم أن أغلب هذه المفاهيم ــ بحسب ثقافة البيظان ــ يصب في بوتقة الكرم بجميع عناصره، مثل الجود والشجاعة والنجدة والإيثار وجودة الخط والقدرة على قرض الشعر... إلى غير ذلك من الخلال التي يتصف بها الأكارم، وهي الأوصاف التي يثني بها المادح على ممدوحه، كما يفخر بها الشخص ويعتز، وتتنوع حسب طبيعة المجتمع، ورؤيته لمفهوم الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة، وتمثل كل خلة من الخلال الحميدة عنصرا من عناصر الفتوة، فيما يحق لمن اجتمعت فيه أن يوصف بالفتى.

المفتش التعليم الأديب بكين المبروك يكتب ... ورقة حول أدب التوجيه

أحد, 07/02/2023 - 22:08

كتب المفتش التعليم الأديب بكين ولد المبروك الورقة الأدبية التالية تحت عنوان: "ورقة حول أدب التوجيه"، وانشرها وكالة المنارة الإخبارية، للقراء الكرام.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المفتش التعليم الأديب بكين المبروك يكتب ... ورقة حول أدب التوجيه

أحد, 07/02/2023 - 22:04

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ أحمد سالم عموه يكتب ... على رسلكم أيها الناس

ثلاثاء, 06/13/2023 - 21:57

في كل مرة يوقد العلامة الحبر الفهامة محمد الحسن ولد الددو - رضي الله عنه - شمعة من نور المعرفة الراسخة ؛ ينبري بعض الخفافيش يتطاولون عليه ويسومونه عدوانا وجهلا ، ويمطرونه بوابل من الشتائم ، ويرشقونه بحجارة السباب ، كأنهم يتحيونون له الفرص ...

ليعلم أولئك المرجفون في المدائن أن الشأوَ بعيد بين الثرى والثريا ، وأن شيخ الإسلام #الددو هامة فوق الرؤوس ...

إنني لا أرى أدل على حال أولئك النفر - تاب الله عليَّ وعليهم - مع هذا العيلم من قول أبي بصير:

كناطح صخرة يوما ليوهنها // فلم يضرها وأوهى قرنه الوعلُ

أو قول أبي الأسود الدؤلي:

الدكتور محمد ولد أحظانا يكتب .. للتاريخ!!

ثلاثاء, 06/13/2023 - 17:21

بين قصيدة السفين وقصيدة نداء الماء للشاعر أحمد ولد عبد القادر.

فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني كما عرفته!

أربعاء, 06/07/2023 - 23:48

لم يساورني شك في بداية حكم فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، بأنه حكم ستطبعه السكينة والطمأنينة وبأنه سيقلب الجو المشحون الذي تسلم فيه السلطة إلى جو من الوقار والهدوء دون أن يحتاج إلى ضجيج إعلامي أو عمل تسويقي دعائيّ.
عرفت الرجل داخل دهاليز المؤسسة العسكرية، مَعرفة مُشرفة قوامها الحنكة والتجربة والحلم والأناة، يسوس الأمور بعقل راجح، خبير بالاقتصاد والسياسة والقانون، وضليع بالفكر العسكري الذي تلقاه في الكليات العسكرية وخصوصا من الدورات الكبرى التي يخضع لها الضباط عادة، وأهمها "دورة الحرب" التي من خلالها تَعمَّق في كيفية إدارة الدول والمؤسسات وتسيير الأزمات. 

الدكتورة مريم بنت امود تكتب ... من اجلنا جميعا!

خميس, 05/25/2023 - 11:20

التطرف مضاد للتحضر والعيش المشترك الآمن الذي يضمن حياة الجميع في ظل سلم اجتماعي في مجتمع له حق الطاعة والرعاية والحفاظ على وحدته وانسجامه من طرف كل مواطنيه .

سيد أحمد ولد أحمد غصن يانع من باسقات المجد والنبل وعنوان أصيل من عناوين المجد

خميس, 05/25/2023 - 09:45

منذ دخوله معترك ا الحياة السياسية  والوظيفة العمومية ومع بداية تسعينات القرن العشرين 

بدأ النائب المدثر ببرد المجد  مساره السياسي  كأي رجل نشأ في بيئة القيادة والتأثير الاجتماعي ولم يخرج ذلك المسار يوما عن إطار  الشموخ والتضحية  والبذل وصنوف الإثار ونظافة اليد  من درن المال العام
في زمن العبث بمال الدولة وتبديده في كرنفا لا ت القبلية والجهوية والتزمير للحكام 

الا أن ذا  لك لم يغير من عزيمة الرجل ولم يزده الا إ صرارا اعلى النزاهة  في  جميع مراحل حياته السياسية حتى ظل

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية