مقالات

العقيدة الجمهورية /سيد أحمد أجيون

سبت, 01/23/2021 - 08:45

يرتبط الموظف وأبناؤه بشكل لا إرادي بالجمهورية ونظامها وعشق تفاصيلها، وكواليسها وخلفيات الشخصيات الاعتبارية الوطنية، فبالتراكم الوظيفي تكمن العقيدة وتنمو شيئا فشيئا، ذلك أن المواطن الصالح هو الذي تربى منذ نعومة أظافره على حب الوطن من خلال المدرسة الجمهورية للتربية والتعليم؛ حيث المساواة، وغياب التفاوت الطبقي، بفرض الزي المدرسي الموحد و التركيز على مهمة التحصيل المعرفي واكتشاف المواهب في وقت مبكر وتطوير المهارات،  وبناء شخصية الطفل الإطار والعمل عليه من أجل  نيل مكانة القدوة، وبث روح التنافس الإيجابي و الشريف.

نائب المذرذرة/محمد الخامس ولد سيدي عبد الله:سيدي الرئيس..إنصافكم للمرحوم الداه ولد أباته إحقاق للحق يخدم المرحلة ويعزز العدالة

ثلاثاء, 01/19/2021 - 22:33

لوطننا الحبيب مجموعة من الأحداث التاريخية العظمى التي تحكي فتراته الحديثة المعاصرة، بعضها تسمعه وبعضها يسمعك، لوطننا قضايا مهمة لا تزال عالقة في ذاكرة القضاء وملفاته تنتظر الإنصاف والعدل والحكمة، من بين تلك قضية المرحوم الداه ولد أباته ، وبالفعل يقصر المقام عن ذلك الشخص والقامة الوطنية التي برزت في النشر والفكر والأدب، وذاع صيتها في دماثة الخلق ورجاحة الذهن، إنه الداه الذي طالما أعتبرته الشقيق الأكبر نظرا لعلاقته القوية وارتباطه المتين بنا كعائلة وكمجموعة بحيث نعتبره جميعا إبنا وأبا وأخا للكل، تلك القضية تعتبر ظلما بيّنا وجلياّ لا تنكره عين رأته ولا تستطيع الآذان أن تهمله مسامعها.

في مجلس الشيخ حمدن/عز الدين بن كراي ولد احمد يوره

ثلاثاء, 01/12/2021 - 13:07

في سنوات ماضية و في خضم تسارع وتيرة الأحداث الوطنية و الدولية و ما صاحبها من انتشار واسع لوسائل إعلام و اتصال ملأت الدنيا و شغلت الناس، و مع تزايد الانشغال بأمور الحياة اليومية في العاصمة، كان كثيرا ما يراودني هاجس الخوف من الجهل بأدنى ما يُفترض معرفته من مُرتاد المجالس و المحافل.

فكنت كلما راودني ذلك الهاجس اصطحبت أحد النصوص التعليمية المحظرية و جعلتُ و جهتي منزل أستاذنا العلامة حمدن ولْ التاهْ أطال الله بقاءه ملتمسا بحضرته ملاذا عن تيار الأحداث و المشاغل الجارف.

المدير العام لشبكة إذاعة موريتانيا يكتب...موريتانيا تتغير:أبواب التغيير الثمانية

أحد, 01/03/2021 - 12:42

عام بناء الثقة السياسية، وتمثل الثقة السياسية جزءاً جوهرياً من برامج الاقلاع و العلوم السياسية، حيث أجمع علماء السياسة في الكثير من الأدبيات علي أهمية بناء الثقة السياسية.

سنة سعيدة...أبعث فيها رسالة نصح إلى رئيس الجمهورية/الإعلامي الهادي ولد بابو ولد عموه

خميس, 12/31/2020 - 09:51

نِهاية عام حزين، على كل الشعوب نظرا لما تميز به من اغلاق للحدود البرية والبحرية، كما شهد اجراءات جديدة من التباعد والتزام الكمامة واغلاق المساجد عن المصلين وتعليق صلاة الجمعة مرورا بتوقيف صلاة التراويح لأول مرة منذ فجر الرسالة المحمدية..
عام ذاق فيه "مقدمو خدمات التعليم " مرارة الظلم والعبودية بأشنع ممارساتها ولذلك لا بد من الخروج منه بالحمد والشكر للمولى عز وجل أولا وأخيرا، و على السلامة وحلاوة الايمان والرضى بقضاء الله وقدره. 
عام من الحزن مضى عاش فيه الظلمة عبر ومواعظ ليخضعوا للواحد الأحد ويتذكروا قول الله تعالى(وفي انفسكم افلا تبصرون)

في وداع سنة الهدوء والصخب السياسي/احمد سالم سيدي عبد الله. كاتب صحي

ثلاثاء, 12/29/2020 - 19:56

في أحد مقرات الشركة الموريتانية للكهرباء يقف شيخ مسن في طابور طويل تسيطر على وجوه أصحابه الخيبة، والانكسار..، لا يكاد الرجل يواصل الكلام فالعبرات تخنق صوته، فقد بات عاجزا عن سداد الفاتورة منذ تعهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بخفض أسعار الكهرباء بالنسبة للفئة المشتركة المدرجة في الخانة الاجتماعية، لكن الشركة نقلته في الشهر الموالي لخطاب التعهد الرئاسي إلى الفئة التجارية، ليعيش في ظلام دامس..، ويواجه بكاء أطفاله الحالمين بمشاهدة أفلام أجنبية!!!، بمنزلهم البسيط في حي مركون بعيدا عن الأضواء، في مقاطعة دار النعيم بالعاصمة نواكشوط.  

مناورة دفاعية أم دق لطبول الحرب؟/احمد ابو زهري

ثلاثاء, 12/29/2020 - 13:20

يشهد القطاع مناورة تنفذها غرفة العمليات المشتركة التي تضم كل فصائل المقاومة، وتحمل المناورة اسم (الركن الشديد)، في إشارة إلى أن المقاومة هي ركن القوة في مشروعنا التحرري، فوحدة وتعاون هذا الكم من فصائل المقاومة في هذه المناورة أكسبها ميزة خاصة لتصبح أكثر شدة وقوة في مواجهة العدو الإسرائيلي.

البوليساريو .. ازمة النشاة والتطور/رشيد قنجاع

سبت, 12/19/2020 - 15:22

تسارعت الاحدات و برزت تطورات جديدة و متتالية بخصوص قضية وحدتنا الترابية، كانت لها انعكاسات و مترتبات دفعت بالخروج للعلن ، بالعديد من ردود الافعال المتعصبة و الانهزامية سواء من طرف جبهة البوليساريو و من طرف الجارة الجزائرية ومن اطراف اخرى تكن العداء للمصالح العليا للملكة المغربية.

رئيس موريتانيا:غزواني أو مدير الديوان؟/الإعلامي محمد ناجي احمدو

خميس, 12/10/2020 - 21:50

من يحكم؟.. من هو الرئيس؟.. الرئيس نائم.. مدير الديوان هو الحاكم الفعلي.. الوزير فلان أقوى من الرئيس..
عبارات، وأخريات أمثالها كثيرا ما يتلفظها الشارع الذي اعتاد عشر سنوات بل تزيد واحدة من سنى الاستعراض ودس الرئيس أنفه في صلاحيات رئيس مصلحة الاشتراكات في وكالة شركة صوملك بالرياض فما فوق..
تحدث الكثيرون عن ما أسموه “تغولا” لمدير ديوان رئيس الجمهورية، وقالوا إنه ذو اليد الطولى في تسيير الجمهورية، وإن من يحرك رأسه بأبسط إشارة اعتراض ضده سيجد نفسه مغضوبا عليه في الشارع .
وقالوا، وقالوا..

محمد جميل منصور يكتب لولد الغزواني مكافحة الفساد تحتاج إلى ماترون لا ماتسمعون(تدوينة)

أربعاء, 12/09/2020 - 13:20

اليوم ( 9 ديسمبر ) هو اليوم العالمي لمحاربة الفساد، ولعلها مناسبة لأن نتذكر الجو الذي عاشه أغلبنا بمناسبة فتح ملفات فساد العشرية، والذي يعاني اليوم من منغصات بعضها شديد : 
* الرتابة المتزايدة في مسار التحقيقات، وترك الفرصة لشائعات التراجع والتسوية والتجاهل.
* إعادة الثقة في أسماء مشمولة في ملف التحقيق البرلماني، الذي ندرك أنه ليس حكما قاطعا ولا حتى اتهاما رسميا، ولكنه سبب لتقديم غير المذكور على المذكور! ولا اضطرار ثم.
* بعض الممارسات في بعض القطاعات التي لا صعوبة في تصنيفها فسادا أو تشجيعا لفساد.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية