مقالات

إلى متى لم نجد الاشراك السياسي والوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة/ محمد فال الأمانة اعبيدي

اثنين, 11/21/2022 - 20:11

بسم الله الرحمن الرحيم .. اللهم صل على النبي الكريم ..

موسم سياسي منصف وموفق!/ الدبلوماسي الديماني محمد يحي

أحد, 11/20/2022 - 11:37

بداية أهنئ فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وحكومة معالي الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال مسعود، على العمل المميز الذي أفضى إلى توافق الأحزاب السياسية على التنظيم التشاركي للانتخابات، وتهنئة موصولة لمعالي وزير الداخلية السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين الذي أشرف على هذا التوافق بكل إخلاص ومهنية.

الكاتب محمد سيدنا عمر يكتب ...معلم مثالي وطبيب متمرس!!

سبت, 11/12/2022 - 20:26

الخُلاسِيّ المبتسم في الصّورة ممّن يستحقون التكريم في يوم الوطن.
معلم مثاليّ وطبيب متمرس.

في حقيبته التي يتأبطها كل صباح درس نموذجي حضّره للطلاب فيه شفاء لِعَقَابِيلِ الجهل.

 يمارس الطبّ التقليدي من بوابة  "العيادة العبدلية" وتعرف فيه شمائل من خاله المغفور له: عبد الله ولد أوفى

 في كافة المحطات التي شَرُفَتْ به من الوطن حارب الجهل وطرد الداء.
يحمل دبلوم الكفاءة في التدريس، وشهادة عُليا في الحضارة والإعلام، والماستر في التاربخ..

اختارته الإدارة الجهوية(الشمالية) لكفاءته وما رَاكَمَ من خِبْرَات لتعزيز طاقمها في ثانوية "دار النعيم"

الدكتور التقي ولد الشيخ يكتب رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية

خميس, 11/10/2022 - 18:07

سيدي الرئيس:
لا أتذكر أنني خاطبت أو كاتبت أيا من رؤسائنا الفارطين ممن عايشتهم ــ رحم الله موتاهم، وحفظ أحياءهم ــ وليس ذلك لأن دواعي الكتابة إليهم ومخاطبتهم غير قائمة، ولكن لأني لا آمن أن تجد رسائلي سبيلا سالكا لسلة المهملات، قبل أن تصل إلى المعنيين بها، وقد بلغني أنكم ممن يقرأُ ما يُكتب ويحفل بما يَقرأُ.
سيدي الرئيس:
كنت قبل كتابة هذه المكاشفة ألا أُقدم رجلا إلا أخرت أُخرى، ليس لأنني لا أجد ما أقول بل لأنني لم أعتد أن أقول ما أجد، ولولا أنني أتقاسم هذا الشعور الذي أُريد أن أُفضي به إليكم آخرين لما رفعت بهذا الأمر رأسا ولما أسلت فيه نِقسا.
سيدي الرئيس:

إلى القادة العرب بمناسبة قمة الجزائر / محمد الأمين الفاضل

ثلاثاء, 11/01/2022 - 12:24

ترددتُ كثيرا في الكتابة إليكم أياما معدودات قبل انعقاد قمتكم المنتظرة في الجزائر، ولا أخفيكم بأن أسباب ترددي كانت كثيرة، وكانت أكثر من وجيهة.
نعم هناك أكثر من سبب وجيه جعلني أتردد كثيرا في الكتابة إليكم، فلا ماضي القمم العربية يغري بالكتابة، ولا الواقع المؤلم الذي تعيشه أمتنا العربية اليوم، وحجم التحديات التي تواجهها، وصعوبة مواجهة تلك التحديات، لا شيء من ذلك يمنح من التفاؤل ما يكفي لأن يغري مواطنا عاديا مثلي بالكتابة إليكم.

الدكتور محمد المختار ولد أباه يكتب... عن فقيد النباغية!

سبت, 10/15/2022 - 15:26

إنا لله وإنا إليه راجعون 
في الجمعة الأولى بعد عيد المولد النبوي لبى داعي ربه، العالم الزاهد الأستاذ محمدي بن المصطفي، رحمة الله عليه، وبه فقدت قرية النباغية واحدًا من أمثل أبنائها البررة.
رحم الله الأستاذ العالم الزاهد محمدي ولد مصطفى، وهو من الجيل الأول من خريجي محظرة النباغية، ولقد استوعب مقرراتها فصار من ألمع أساتذتها، وكان من أقرب المقربين من شيخ المحظرة العلامة اباه ولد عبد الله، الذي أعتاد أن يعهد إليه بمهمات علمية دقيقة في مجال التدريس والتحقيق.

الدولة تدفع الفاتورة كاملة /محمد الدده

أربعاء, 09/28/2022 - 17:17

إذا كان هذا العنوان في الأعلى منشورا على صحيفة  أو منصة  فقد يثير  القليل من حفيظة بعض القراء للوقوف على تفاصيل ما يحمل معنى(  الدفع) ؛ لإقترانه العجيب بالمال والحقيقة أن الفاتورة ثقيلة تتضمن ماهو؛  مادي براغماتي نغعي وماهو؛ معنوي وهو الأهم ...

فتعين فلان  أو  فلان على  رأس وزارة أو  مؤسسة خدمية  أو  اعلامية؛ بات خلال السنوات الأخيرة خبرا ينتظر محرره دفع فاتورة النشر والمشاركات عبر الصفحات متعددة ومنصات ومواقع تتغدى على عوائد نشر الخبر...

تتغير الأسماء والتكليفات  الصادرة  عن مجلس الوزراء كل . أسبوع ، والمتعلقة بإدارة  دفة  الإعلام العمومي في البلاد.

دعم المزارع أولى من دعم ملاك المصانع / د محمد الأمين ولد شريف أحمد

سبت, 08/06/2022 - 16:22

إستبشر المزارعون خيرا، برؤية فخامة رئيس الجمهورية المستنيرة لقطاعهم، تجسدت في حث المستثميرن و عامة الشعب في مناسبات عديدة على التوجه إلى الأرض، و الإستثمار فيها، و تحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد الأساسية، و على رأسها مواد الأرز و القمح و الخضروات. مما يمكن الطبقات الضعيفة من إقتناء حاجياتهم الأساسية، و العيش في ظروف مناسبة.

الحسن مولاي علي يكتب... الغرب يستهدف أمننا وأستقرارنا(تدوينة)

اثنين, 07/18/2022 - 23:06

أياما قليلة بعد اجتماع نواكشوط الذي ضم قادة من حلف شمال الأطلسي، إلى نظراء لهم من دول الساحل، بعد خروج مالي العلني من مجموعة الخمس، طالعتنا وسائل الإعلام الوطنية الموريتانية، اليوم، بثلاثة أنباء متزامنة، تثير مخاوف لا تعوزها المبررات،  من  استهداف بلدنا الحبيب في أمنه واستقراره.

 

ففيما كان وزيرنا للدفاع الوطني يستقبل قائد "برخان" الفرنسية المطرودة من مالي، كان الناطق باسم الجيش الفرنسي باسكال 

ياني، يؤكد من باريس أن تسليم قاعدة غاوا للقوات المالية، ورحيل برخان المقرر بحر الشهر القادم، لا يعني التوقف عن محاربة الإرهاب في الساحل..

 

عن الضجة المثارة حول الشيخ القرضاوي: /الأستاذ الحسن مولاي علي

أحد, 06/26/2022 - 12:48

شيخنا العلامة يوسف القرضاوي، دام ظله، عالم علماء العصر، ومرجع المرجعيات للمنهج الوسطي لملة الإسلام، والرئيس السابق والمؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتغص رفوف المكتبات بمؤلفاته وتصانيفه المفيدة، في مختلف مجالات المعرفة الإسلامية، وهي ملتقى روافد بحر فكره الزاخر، وخلاصة معارفه الغزيرة، ثم هي متاحة لمن أراد مشاركة الرجل فكره ورأيه وموقفه.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية

على مدار الساعة