مقالات

عل هامش مأدبة الوزير الاول/سيدي البانون

خميس, 09/10/2020 - 00:35

تعجبت جدا من هذه الثرثرة والهيستريا في التدوين واللغط في الكلام حول مأدبة العشاء التي نظمها الوزير الأول محمد ولد بلال على اشرف اعضاء الجمعية الوطنية ؛ وقد بالغ البعض لا أدري لماذا في الاستهجان وابداء المساوئ والترف والاسراف والحديث عن الارقام بصفة متضاربة وكون الشعب يإن في الويلات والحكومة والبرلمان في ابمأدبات...الخ..
وللتعليق على هذا الموضوع بودي ابداء الملاحظات التالية:
١ ان هذا حفل العشاء روتين سياسي يكون عشية مصادقة البرلمان على برنامج الحكومة عادة وهو ودي بالدرجة الاولى
٢ يتم خلاله نقاش وتعميق والتعليق على بعض القضايا والبرامج ذات الاولوية

خطة الانتعاش الاقتصادي..اهداف وتنبيهات/الختار ولد داهي

أربعاء, 09/09/2020 - 03:03

 

خِطَّةُ الانتِعَاشِ الاقْتِصَادْي..أهْدَاف ٌ و تنْبِيهَاتٌ / المختار ولد داهى

أعلن رئيس الجمهورية فى خطاب موجه إلى الشعب الموريتاني عن معالم خطة انتعاش اقتصادي بعد الضربات الموجعة التى وجهها كورونا للاقتصاد الموريتاني على غرار كافة اقتصاديات العالم و اقتصاديات بلدان الساحل خاصة.

إدارة الإصلاح../الصحفية ملكية يسلم

أحد, 08/23/2020 - 15:24

منذ وصوله الى القصر الرمادي باشر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في خطوات تحسب له وما ضرها ان بعض القاصرين فکریا وغير الناضجين في الملاحظة لم يلاحظوها وان كانت كالشمس في رابعة النهار ..

وصاية عبر المحاماة؟ / الولي سيدي هيبه

أحد, 08/23/2020 - 10:01

أميل زولا  Emile Zolaالكاتب والصحفي الفرنسي الكبير دافع عن الضابط اليهودي الأصل "درايفوسDreyfus " بلغة موليير عبر مقال حمل عنوان "أنا... أتهم" ـ الذي تحول لاحقا إلى فيل ذاع صيته وحصد جوائز ـ جَاعِلا يومئذ فسطاطَ " الدرايفوزاريين Les drayfusards " ينتصر على فسطاط "أعداء درايفوس Les antidreyfus" المتهم بالخيانة، وانتهاء صراع اجتماعي وسياسي حدث في نهاية القرن التاسع عشر في عهد الجمهورية الفرنسية الثالثة.

أمل في الأفق.../الدكتورة مريم بنت امود

سبت, 08/22/2020 - 11:13

في الموروث الشعبي ان  رجلا عثر على كنز من الذهب فاحتار كيف يحفظه بعيدا عن اعين الناس حتى يقرر ما يفعل به فذهب الى مكان بعيد ودفن الكنز وكتب هنا لا يوجد كنز .
سمعت هذه الحكاية من احد مثقفي ومفكري والمنتمين بحق للبلد وذلك في اطار نقاش عن مايمتلكه بلدنا من ثروات كبيرة ومهمة وما ينتظر من وجود لثروات اهم كالذهب والغاز .
نحن شعب فقير امتلك منذ الاستقلال مجموعة من الثروات الطبيعية كالحديد والسمك كانت لتجعل من أي بلد قوة اقتصادية كبيرة يحسب لها حسابها لو استغلت كما ينبغي .

نظام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وتحديات الفشل/احمد سالم سيدي عبد الله - كاتب صحفي

أربعاء, 08/12/2020 - 23:39

خرجت حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال بعد عدة أيام من الإنتظار، كانت مليئة بالتوقعات التي ذهبت أدراج الرياح، فقد خرجت الحكومة نسخة من سابقتها، مع تطعيمها ببعض رجال نظام ولد الطايع، وتلك ميزة يدرك المتتبع لنهج الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني منذ وصوله للسلطة التحلي بها، فقد ركز في اختياره للأشخاص الذين كلفهم بأدوار ساسية أو تنفيذية حساسة على انتقاء بعض وزراء ولد الطايع أو ولد الشيخ عبد الله، ربما يكون ذلك عائدا إلى عدم ثقته في رجال العشرية المنصرمة، أو لعدم معرفته بالنخبة السياسية، وهو ما سيجعل الرجل دون شك رهينة لتفكير رجال مرحلة كانت على الدوام مثار جدل كبير..
عوامل النجاح..

"نعم"لإعادة اصلاحات البلدية التي قامت سلطة منطقة نواذيبو الحرة بالسطو عليها/صفية محمد لقظف

اثنين, 08/10/2020 - 23:44

لأن اللحظة خاصة في هذه المرحلة الحاسمة الذي بدأت معها معالم وبشائر الإصلاح الذي قاده  فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني  تتضح بجلاء وأعلن فيها حربا لاهوادة فيها على مظاهر الفساد ومحاربة الغبن والتهميش العناوين العريضة والرئيسية في أسس نهج برنامج رئيس الجمهورية " تعهداتي".

لماذا غطى الإعلام على الفساد ومجد أصحابه؟/الولي ولد سيدي هيبه

اثنين, 08/10/2020 - 08:52

لماذا غطى إعلاميو وصحفيو العشرية وما قبلها على الفساد ومجدوا مقترفبه؟

ولما فوق ذلك مجدوهم ووصفوهم بـ"الأنقياء" من كل "الشوائب" والمنقذين من كل "النوائب"، ولماذا استماتوا في ذلك إلى حد إحاطتهم بالعصمة؟

فهل يسألون، وهم يعمهون بذات الحناجر والأقلام، عن ذل؟،

ولماذا أهانوا المهنية الصحفية النبيلة وسلموها للغة "الخشب" و"التزلف"؟

هل قبضوا مقابل التستر والتحريف وتعمد إخفاء حقيقة الفساد العارم وهم عند كل مفصل وحدث وموقف حاضرون وشهود مزطلون عند توقيع كل:

ـ وثيقة،

ـ أو معاهدة،

ـ أو اتفاقية،

ـ أو شراكة،

ـ أو تمويل،

ـ أو هبة،

قراءة سريعة..في ثاني حكومة لرئيس الجمهورية ولد الشيخ الغزواني(تحليل)

أحد, 08/09/2020 - 22:08

حكومة المهندس محمد ولد بلال خرجت بعد مخاض عسير عرجاء لم تجد وجوه شبابية جديدة تذكر ، ظهر فيها التدوير البين،كما عاد فيها النطق لمن لا يعرف لغة الضاد وقال في أول خرجة أن النظام تمديد لولد عبد العزيز وتم سجب تصريحه من الإعلام الرسمي.
حكومة ولد بلاد لم تدخلها كفاءات جديدة الا وجوه عرفت في عشرية الفساد السابقة،عاودت نفس الأوجه السابقة بشكل ظاهر لتقول أن مقعد الوزارة تركة ورثها كابرا عن كابر.، لم تشهد تغيير سوى دمج وزارة التعليم الثانوي  مع وزارة التعليم الأساسي،وهذه الأخيرة صاحبها الأمين العام للرئاسة.

تهنئة وزير...أم استغلال موقف/الحضرامي وداد

سبت, 08/08/2020 - 20:50

إن استغلال الشرائحية أياً كان مصدره سواء كان فعليًا أم لفظيًا , يؤدي إلى الإخلال بمبدأ العدالة الاجتماعية بين أفراد أي مجتمع ما, وذلك حين يستخدم لتحقيق مصالح سياسية خاصة على حساب المصلحة العامة، مما يؤدى إلى انتشار الفوضى والإنقسام داخل نسيج المجتمع الواحد ؛ و برغم تميزه عن باقي جرائم السياسة الأخرى وربما كونه قد يصنف على أنه خيانة للوطن ، إلا أنه يمكن اعتباره مدخلاً واسعاً لبداية جرائم أخرى أخطر فتكا وضررا علينا, وذلك لما يحققه الخطاب العنصري  والدعوة الفئوية من تأثير وقهر على المجتمع بشكل عام , بصورته السلبية القاتمة .

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية