الثقافة

تدشين مكاتب الإذاعة الثقافية ووحدة الإنتاج المرئي لإذاعة موريتانيا(صور)

أحد, 04/18/2021 - 08:36

ترأس معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ، السيد لمرابط ولد بناهي ليلة البارحة بمباني إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بنواكشوط فعاليات حفل أقيم بمناسبة إطلاق الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1442 ، وتدشين مكاتب الإذاعة الثقافية ، ووحدات خلية الإعلام التفاعلي المشيدة وفقا لأحدث التصاميم الهندسية.

الأستاذ المختار ولد ابراهيم السيد يكتب عن الدبلوماسي الكبير محمد الحسن ولد لبات(تدوينة)

أحد, 04/18/2021 - 00:40

لم يجل في خلد أي من ساكنة  واد الناقة أن الوليد الذي  ابصر النور ذات ربيع في  الخمسينيات من القرن العشرين  و الذي ترعرع في مضارب الأهل بين كثبان واد الناقة و تلال لبيرات و شب على ما ينشأ عليه ناشئ الفتيان في تلك الحاضرة العلمية التي أنجبت الحسن ولد زين و يحظيه ولد عبد الودود أنه بميلاده ستحلق واد الناقة نحو العالمية فترتحل حنينا و شوقا و مُثُلًا بين جناحي طائر سنونو الصحراء الباحث الذي لا يكل عن العلم و المعرفة  فلا يكاد يرتوي من نبع علم حتى تطبيه شوارق بوارق علوم في أماكن أخرى فيحدو عيس المعرفة خببا و ذميلا .

الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة تنظم ندوة عن الأمير بكار ولد أسويد احمد(صور)

أحد, 04/11/2021 - 23:05

وكالة المنارة الاخبارية- نواكشوط: نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية مساء اليوم الأحد ندوة بعنوان الأمير الشهيد بكار ولد اسويد أحمد رمز التضحية والجهاد.

وفي كلمة له بالمناسبة رحب رئيس الرابطة السيد أعل الشيخ ولد الحضرامي ولد أمم بالحضور وقال إن الرابطة ماضية في تخليد الأبطال وتكريمهم، مشيدا بدور الشهيد القائد الأمير بكار ولد أسويد أحمد.

وأكد أن المقاومة التي قادها الشهيد بكار لم تقتصر على منطقة بعينها كما لم تقتصر على المقاومة بالسلاح بل شملت الجانب السياسي والتنظيمي.

رئيس شبكة شباب المذرذرة يعلن رسميا إنطلاق البطول في شهر رمضان المبارك

جمعة, 04/09/2021 - 17:58

يعلن رئيس "شبكة شباب المذرذرة" و المنسق العام لمشروع "وطننا" على مستوى ولاية اترارزة  سيدي ولد الميداح، عن تنظيم النسخة الثانية من البطولة الرمضانية لكرة القدم في المذرذرة.

الأستاذ احمد ولد الوالد يعلن ترشحه في مهرجان أدبي كبير بحضور جماهيري كبير(صور)

خميس, 04/08/2021 - 23:47

وكالة المنارة الاخبارية ـ نواكشوط: أعلن الأمين العام لأتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين  الأستاذ احمد ولد الوالد  ترشحه لرئاسة الاتحاد، مهنئا أعضاء الهيئات التنظيمية للاتحاد «مؤكدا دعمه للأدب والأدباء».

وأضاف ولد الوالد  في كلمة لاعلان ترشحه مساء اليوم الخميس 8 ابريل 2021   بحضور العديد من الكتاب والأدباء وسدنة الحرف..
وكالة المنارة الاخبارية تنشر نص كلمة احمد ولد الوالد:
بسم الله الرحمن الرحيم 
و صلى الله و سلم و بارك على النبي العربي الكريم

          {إن أريد إلا الاصلاح ما  استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه انيب} 

ممثل موريتانيا الوحيد في مسابقة أمير الشعراء يفوز بالمرتبة الثانية

أربعاء, 04/07/2021 - 00:34

حلت موريتانيا في الرتبة الثانية من مسابقة أمير الشعراء، والتي أعلنت نتائجها مساء اليوم في آخر حلقة من الموسم الحالي للمسابقة، وحل فيها الشاعر محمد المامي محمد حامد حميدي.

وسبق لموريتانيا أن فازت بالرتبة الثانية في أول نسخ المسابقة، حيث حل فيها الشاعر محمد ولد الطالب، كما نجحت في الحصول على لقب الأمير في نسخة أخرى، وفاز بها الشاعر سيدي محمد ولد بمب.

أحد أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين ينفي قانونيا فصل الاتحاد وتقسيمه(خاص)

ثلاثاء, 04/06/2021 - 14:11

حصلت "وكالة المنارة الإخبارية" على تسجيل صوتي من الأستاذ التراد ولد صلاح أحد أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، ومدير ديوان رئيس الاتحاد، يؤكد فيه أن ه

الملتقى الثقافي للسيرة النبوية بروصو يعلن تأخر لالنسخة العاشرة إلى مابعد الشهر الكريم(البيان)

ثلاثاء, 04/06/2021 - 10:09

وصل "وكالة المنارة الإخبارية" بيان من الملتقى الثقافي للسيرة النبوية بمدينة روصو يرفع ألى الجمهور الثقافي في المينة وخارجا أنه تم تأجيل النسخة العاشرة إلى ما بعد رمضان المبارك، وأضاف البيان أن هذا ما أملاه الواقع ورحبت به الظروف التي تتجه لإستقبال الشهر المبارط.

وفي مايلي نص البيان:

الشاب محمد سيد احمد باب يكتب عن معاناة مدرسة حاسي أهل البشير/مقاطعة الطينان

ثلاثاء, 04/06/2021 - 00:19

لقد شهدت قرية  " حاسي أهل البشير " العريقة المُتواجدَة منذ ستينيات القرن المُنصرِم إهمالا كبيرا من حيث التعليم المدرسي ، ففِي تسعينيات القرن الماضي تم إنشاء مدرسة لِهذه القرية في بيتٍ مٌتهالِك مُستَعارٍ من أحدِ رجال هذه القرية التابعة لِبلدية "عين فربه" و لا زالت المدرسة حتي اللحظة تعيش نفس الأوضاع المُزرِية ، فهي تعاني من تقهقُرٍ و ضَعفٍ كبيرين في إطار التعليم المدرسي  و ذلك نتيجةَ الإهمالِ الذي تُمارِسُه السلطات اتِّجاهَ ساكِنِي القرية.

عشرات الأدباء والكتاب يعلنون دعمهم لولد الوالد ويطالبون الحكومة بتوفير الظروف الملائمة لمؤتمر الأتحاد

خميس, 04/01/2021 - 09:38

توصلت "وكالة المنارة الاخبارية" ببيان صادر عن عشرات الأدباءوالكتاب الموريتانيين يطالبون رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بتوفير الظروف الملائمة لمؤتمر الأتحاد المرتقب،ويعلنزن تمسكهم بدعم الاديب احمد ولد الوالد لرئاسة الأتحاد.

وفي مايلي نص البيان: 

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم

 

بيان

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية