الأخبار الدولية

مالي:اغتيال رئيس منسقية الحركات الأزوادية في باماكو

ثلاثاء, 04/13/2021 - 14:45

أطلق مسلح مجهول، فجر اليوم الثلاثاء، النار على الرئيس الدوري لمنسقية الحركات الأزوادية سيدي إبراهيم ولد سيداتي، الذي توفي بعد ذلك متأثرًا بإصابتهه، وفق ما أكدت مصادر عائلية وطبية.

وقالت هذه المصادر إن ولد سيداتي تعرض للاغتيال أمام منزله بالعاصمة المالية باماكو، من طرف شخص مجهول على متن دراجات نارية.

ونقل ولد سيداتي على الفور إلى المستشفى، ولكنه توفي داخل غرفة العمليات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاغتيال.

صحراء ميديا

كوتي ديفوار: الاعلان عن تشكيل حكومة جديدة

أربعاء, 04/07/2021 - 00:44

أعلن الأمين العام لرئاسة الجمهورية الإيفوارية عبد الرحمن سيسي اليوم، عن الفريق الحكومي الجديد برئاسة باتريك أتشي.

ووقع رئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن واتارا اليوم الثلاثاء، على مرسوم رئاسي بتعيين أعضاء الحكومة الجدد، وهم 41 شخصية بينهم ثمانية نساء ووزير منتدب وأربعة وزراء دولة.

وكان  باتريك أتشي قد تولى القيادة المؤقتة للحكومة فى 10 مارس الماضي، قبل تعيينه رسمياً رئيساً للوزراء في 26 من نفس الشهر بعد وفاة حميد باكايوكو بعد صراع مع المرض.

 

 

صحراء ميديا 

الخارجية الصحراوية:مستعدون لحل النزاع بصفة عادلة مع دولةالمغرب

جمعة, 03/19/2021 - 15:15

أعربت وزارة الخارجية الصحراوية عن الاستعداد التام «للتعاون مع الاتحاد الإفريقى وهيئاته من أجل إيجاد حل عادل ونهائي للنزاع القائم بينها والمملكة المغربية على أساس القرار الصادر هذا اليوم عن مجلس السلم والأمن».

 

وأكد البيان الصادر عقب قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي حول قضية الصحراء الغربية أمس الخميس، استعداد الجمهورية الصحراوية «لاستقبال اللجنة المنبثقة عن مجلس السلم والأمن والتى كلفت بزيارة البلدين المتحاربين ودول الجوار لتقييم الوضع ولتقصى الحقائق».

 

صندوق النقد الدولى يوافق على صرف23مليون دولار لصالح موريتانيا

اثنين, 03/08/2021 - 18:47

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على السماح بصرف 23.8 مليون دولار لموريتانيا، بعد إكمال المراجعة السادسة للتسهيل الإتماني الممتد، الذي يغطي الفترة مابين 2017/ 2020.

 

كما وافق المجلس على طلب السلطات الموريتانية  بالإعفاء لعدم مراعاة معيار الأداء لشهر يونيو 2020 على صافي الأصول المحلية للبنك المركزي. حسب وكالة الأنباء الرسمية (وما).

 

سينغال:قتيل وجرحى في تظاهرات للمعارضة رافضة توقيف نائب وزعيم المعارضة

خميس, 03/04/2021 - 23:13

أعلن في السنغال عن سقوط قتيل، خلال مظاهرات شعبية رافضة لتوقيف المعارض عثمان سونكو، عرفتها عدد من مدن بالبلاد، بينها العاصمة داكار.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قائد درك بمدينة "بينونا" جنوبي البلاد، إصابة 4 من عناصر الدرك بجروح، فيما أكد عمدة البلدية بابكر نداي لإحدى الإذاعات مقتل أحد المتظاهرين.

 

وبحسب الوكالة الرسمية السنغالية للأنباء، فإن القتيل "في العشرينيات من عمره" وتوفي "منتصف نهار الخميس في بينونا بولاية زيغينشور بالجنوب".

 

مالي:السلطات المالية تصادر شاي عاشوراء من السوق نظرا لتسممه

خميس, 03/04/2021 - 14:54

قالت مصادر عليمة لموقع وكالة المنارة الاخبارية أن وزارة التجارة بمالي أصدرت وثيقة (الصورة) قررت فيها مصادرة "شاي عاشوراء" من الأسواق بعد التأكد من وجود بقايا مبيدات في مكوناته..وفق الوثيقة

وفي هذا السياق طالب بعض رواد الفيسبوك وزارة تجارة الموريتانية، بتطبيق نفس القرار ،لأن شاي عاشوراء في مالي هو نفسه شاي عاشوراء الموجود في أسواق موريتانيا.

مصر:وزارة الصحة تؤكد بدأ التطعيم عن فيروس كورونا اليوم

أربعاء, 03/03/2021 - 21:47

كشفت مصادر بوزارة الصحة المصرية عن بدء تطعيم المواطنين بلقاح كورونا غدًا الخميس.

ووفق  الصحف المصرية فإن الفئات الأولى تشمل أصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الأورام، والفشل الكلوي، ومرضي القلب.

وأعلن الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، البدء اليوم الخميس فى تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بلقاح كورونا على مستوى محافظات الجمهورية.

النيجر: اللجنة المستقلة للانتخابات تعلن فوز أول رئيس للجمهورية بأصول عربية

أربعاء, 02/24/2021 - 10:55

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، مساء اليوم الثلاثاء، فوز وزير الداخلية السابق محمد بازوم، بالانتخابات الرئاسية في النيجر.
وقال إيزيكا سونا، إن بازوم فاز بنسبة 55.75% من الأصوات في الدورة الثانية، وفق نتيجة مؤقتة.
وأعلن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، في حضور كبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي، أن مرشح المعارضة ماهاماني عثمان، الذي كان يتنافس مع بازوم، حصل على 44.25% من الأصوات.
وقال سونا، إن هذه «النتائج مؤقتة، ويجب عرضها على المحكمة الدستورية لتقييمها».
وبازوم مرشح عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي الحاكم في النيجر.

النيجر:مقتل سبعة أشخاص من اللجنة الانتخابية تزامنا مع فرز الانتخابات

اثنين, 02/22/2021 - 13:57

لقي سبعة أعضاء في اللجنة المستقلة للانتخابات بالنيجر، مصرعهم، جراء انفجار سيارتهم التي مرت فوق لغم في منطقة تيلابري (غرب) القريبة من مالي حسبما أعلن حاكم المنطقة، تيجاني ابراهيم كاتيلا .

و أوضح كاتيلا حاكم منطقة تيلابري ” هناك سبعة قتلى عندما انفجرت سيارتهم على لغم، وهم رؤساء مكاتب التصويت و كتابهم” تم توظيفهم من طرف اللجنة الانتخابية، و أشار الى أن الحادث خلف أيضا “ثلاثة جرحى” .

و ياتي مقتل هؤلاء الاشخاص السبعة، يوم اجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين محمد بازوم المرشح الأوفر حظا،  و المعارض مهامان عثمان الرئيس الأسبق .

الإعلان عن مكتب تأسيسي للأتحاد المغاربي للصحفيين يرأسه نقيب الصحفيين الموريتانيين

خميس, 02/18/2021 - 22:13

تم الإعلان عن مكتب تأسيسي للاتحاد المغاربي للصحفيين يرأسه نقيب الصحفيين الموريتانيين في الآونة الأخيرة وقد صدر عنه بيان وهذا نص البيان التأسيسي:
  
تجسيدا للتطلعات الكبرى التي يسعى لها الاتحاد المغاربي، 
نعلن نحن الصحفيات والصحفيون فى دول المغرب العربي ومن مختلف المؤسسات الإعلامية  المكتوبة والالكترونية والمرئية والمسموعة  عن إطلاق أول اتحاد مغاربي للصحفيين  .
نعلن عنه اليوم تزامنا مع ذكرى تأسيس  اتحاد المغرب العربي الذى مازلنا نؤمن انه لا بديل عنه فى تحقيق طموحات الشعب المغاربي.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية