الأخبار الدولية

السودان:محاولة انقلاب فاشلة بجمهورية السودان

ثلاثاء, 09/21/2021 - 11:06

أعلنت وسائل إعلام رسمية في السودان عن "محاولة انقلابية فاشلة" عرفها السودان صباح اليوم الثلاثاء، دون تحديد الجهة التي تقف خلفها.

 

وأفاد الإعلام الرسمي أن هناك "محاولة انقلابية فاشلة، على الجماهير التصدي لها".

 

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن مصدرا حكوميا وصفته بالرفيع أكد لهت أن "منفذي العملية حاولوا السيطرة على مقر الإعلام الرسمي لكنهم فشلوا".

انقلاب عسكري بالعاصمة الغينية كوناكري

اثنين, 09/06/2021 - 09:17

قالت تقارير إعلامية محلية بغينا كوناكرى إن محاولة انقلابية تقودها عناصر من مجموعة القوات الخاصة تجرى حاليا بالعاصمة كوناكرى، بعد الخلاف بين رئيس ألفا كوندى وقائد الوحدة العقيد مامادي دومبويا.

 

ويتولى العقيد مامادى دومبوبا رئاسة هذه الوحدة التي تم إنشاؤها في عام 2018

تونس:الرئيس التونسي يتوعد البرلمان ويؤكد انه سيتصدى لمن يساهم في تجويع الشعب

أربعاء, 08/25/2021 - 15:55

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، إن المؤسسات السياسية الموجودة بالشكل الذي كانت تعمل به سابقًا «خطر جاثم على الدولة».

وحذر سعيد في فيديو بثته الرئاسة التونسية من البرلمان التونسي، بوصفه «خطرًا على الدولة»، متعهدًا بوضع حد لذلك.

كما ذكر أنه كان هناك ما أسماها «شرعية وهمية وتضخم تشريعي» والتشريعات التي وُضعت من قبل «كانت على المقاس أو إما لا تطبق»، لكنه لم يوضح بالتحديد ما التشريعات التي كان يشير إليها.

الجزائر: حرائق متزامنة في 18 ولاية تودي بحياة 42 شخصا من بينهم عسكريون

أربعاء, 08/11/2021 - 14:14

أعلنت السلطات الجزائرية أمس وفاة 42 شخصا من بينهم 25 عسكريا من أفراد القوات المسلحة، في حرائق متزامنة شبت في 18 ولاية.

وقالت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان إنها سجلت وفاة ثمانية عشرة 18 عسكريا، إضافة إلى إصابة ستة 6 آحرين بحروق متفاوتة الخطورة. كما استشهد 7 آخرون متأثرين بجروحهم، كما أصيب أربعة بحروق بليغة، وأربعة آخرين بحروق خفيفة.

و أعرب الررئيس الجزائري عبد المجيد تبون،عن تعازيه لأسر ضحايا حرائق الغابات، كما أصدر تعليماته لاتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة على الوضع الذي خلفته الحرائق التي مست عدة ولايات من البلاد.

ماكي صال:سعيد بزيارة موريتانيا ونسعى لتعزيز العلاقات

ثلاثاء, 07/13/2021 - 10:34

قال الرئيس السنغالي ماكي صال، بعد وصوله إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، إنه «سعيد» بزيارة العمل والصداقة التي يؤديها لموريتانيا، معربا عن رغبته في تعزيز علاقات «الصداقة التاريخية» بين البلدين.

ماكي صال وصل إلى نواكشوط بصحبة السيدة الأولى مريم فاي، واستقبل من طرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني وحرمه مريم بنت الداه.

 

هذا وفي سياق متصل وقعت موريتانيا والسنغال مساء اليوم الاثنين سبع اتفاقيات تعاون في مجالات العدل، والبيئة، والنقل، والصيد، ووقعت الاتفاقيات الليلة بحضور رئيسي البلدين.

تونس تعلن انهيار المنظومة الصحية بسبب تفشي فيروس كورونا

خميس, 07/08/2021 - 16:43

أكدت وزارة الصحة التونسية، اليوم، أن المنظومة الصحية في  بلادها انهارت؛ مبرزة امتلاء أقسام العناية المركزة، وإرهاق الأطباء والتفشي السريع لجائحة كورونا.

 

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الصحة خلال حديثها لراديو موزاييك "نحن في وضعية كارثية، وأردفت نكافح لتوفير الأكسجين والأطباء يعانون إرهاقا غير مسبوق، مؤكدك " المركب يغرق". 

 

ودعت الجميع إلى توحيد الجهود، والالتزام بالإجراءات الاحترازية

فرنسا:تعلن استئناف عملياتها العسكرية المشتركة مع مالي

سبت, 07/03/2021 - 10:08

أعلنت فرنسا أنها ستستأنف عملياتها العسكرية المشتركة مع مالي، والمهام الاستشارية الوطنية التي تم تعليقها منذ الثالث يونيو المنصرم.

 

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية -في بيان صادر اليوم الجمعة- إن القرار الجديد "يأتي عقب مشاورات مع السلطات الانتقالية في مالي ودول المنطقة".

 

وعلقت فرنسا عملياتها المشتركة مع مالي عقب الانقلاب الأخير في البلاد، والذي يعد الثاني في غضون عام واحد

غانا:مصرع أشخاص وفقدان آخرين جراء فيضانات جنوب البلاد

خميس, 07/01/2021 - 13:04

لقي سبعة أشخاص مصرعهم جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة جنوبي غانا، وفق ما أكد مسؤولون محليون اليوم الخميس.

وأشارت أنباء تناقلتها وسائل إعلام محلية إلى أن المناطق الجنوبية من البلاد تشهد منذ 3 أيام أمطارًا غزيرة متواصلة تسببت في موجة فيضانات كبيرة.

وأفاد مسؤولون محليون أن الفيضانات تسببت في مصرع 7 أشخاص، فضلًا عن فقدان آخرين، وتضرر عدد كبير من المنازل ونزوح مئات الأشخاص.

كما أشار المسؤولون إلى أن أعمال الإنقاذ بدأت بالمناطق المنكوبة معربين عن خوفهم من احتمال ارتفاع عدد الضحايا.

 

صحراء ميديا 

السعودية:السعودية تعلن قصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين بإجمالي 60 ألف حاج

سبت, 06/12/2021 - 12:22

أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ  للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

لعيون:الإعلان عن تأسيس مرصد يعنى بحريان الإعلام التعبير بمدينة العيون

أربعاء, 06/09/2021 - 22:04

انعقد يوم أمس الثلاثاء 8 يونيو 2021، بمدينة العيون، الجمع التأسيس ل"المرصد الصحراوي للدفاع عن حرية الإعلام والتعبير" . 

ويهدف المرصد إلى الدفاع عن حريات الفكر، الرأي والتعبير، إلى جانب رصد وتتبع أداء الصحافة والإعلام والتقرير عنها، باعتبارها دعامة لكافة مجالات حقوق الانسان. كما يسعى إلى النهوض بواقع الحقوق المدنية والسياسية والرفع من منسوب الوعي بأهمية حمياتها، لا سيما الحق في التجمع والتظاهر السلميين.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية