الأخبار الدولية

أمريكا:أوستن: روسيا تواجه «انتكاسة تلو أخرى» وإخفاقاتها تدفعها لشن هجمات صاروخية مدمرة

خميس, 11/17/2022 - 11:07

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا «مهما تطلب الأمر»، في أحدث تصريح من مسؤول رفيع في إدارة الرئيس جو بايدن، بعد الانتخابات النصفية، التي حدت نتائجها المخيبة بالنسبة للجمهوريين، من التكهنات التي سرت عن احتمال خفض هذا الدعم. وقال أوستن إن مساعدة الولايات المتحدة ودعمها للجيش الأوكراني ستستمر في مواجهة العدوان الروسي.

وأشار إلى أن روسيا «تواجه انتكاسة بعد انتكاسة في ساحة المعركة، وإخفاقاتها دفعتها إلى إطلاق وابل من الهجمات الأخيرة على أوكرانيا»، لكنه توقع أن القصف المستمر لن يقضي على عزيمة الشعب الأوكراني.

المغرب: صناعة أول سيارة مغربية مائة في المائة تشتغل بالطاقة الكهربائية(صورة)

خميس, 11/10/2022 - 20:21

تمكنت المغرب من صنع أول سيارة “مغربية مائة في المائة”، وهي سيارة تشتغل بالطاقة الكهربائية تحمل ماركة “أوبل”، جرى عرضها اليوم في باحة مجلس النواب، كما افادت وسائل إعلام مغربية.

وفي هذا الصدد قال رياض مزور، وزير التجارة والصناعة المغربي، أن السيارة التي يبلغ سعرها عشرة ملايين سنتيم، وتبلغ سرعتها القصوى 75 كيلومترا في الساعة، تم تصميمها وصنعها بشكل كامل في المغرب.

الرئيس الفرنسي يعلن رسميا انتهاء "بارخان" ووضع استراتيجية جديدة خلال 6 أشهر

أربعاء, 11/09/2022 - 20:31

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء عن نهاية عملية "بارخان" لمواجهة الجماعات المسلحة بالساحل، مضيفا أن التدخلات الفرنسية ينبغي "أن تكون محدودة زمنيا".
 
وقال ماكرون خلال عرضه الاستراتيجية الفرنسية الدفاعية الجديدة، إن استراتيجية فرنسا الجديدة في إفريقيا ستكون جاهزة في غضون 6 أشهر، موضحا أن البلاد ستطلق "في الأيام المقبلة مشاورات" مع الشركاء الأفارقة، والحلفاء والمنظمات الإقليمية من أجل "وضع مشترك لشكل ومهمات القواعد العسكرية الفرنسية الحالية في منطقة الساحل وغرب إفريقيا".
 

أتشاد: قتلى وجرحى في احتجاجات قوية بالعاصمة انجامينا

خميس, 10/20/2022 - 13:40

قالت وسائل إعلام تشادية إن ثمانية أشخاص بينهم شرطي قتلوا في أعمال عنف صاحبت الاحتجاحات التي شهدتها انجامينا، صباح اليوم الخميس. 

 

وأضافت ذات المصادر أن المستشفى المركزي في العاصمة انجمينا يواصل استقبال المصابين، فيما أظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي، متظاهرين غاضبين، وأعمدة دخان إضافة إلى إغلاق بعض الطرق والشوارع الرئيسية في العاصمة. 

 

واندلعت مواجهات "عنيفة"، صباح اليوم الخميس، بين الشرطة ومتظاهرين في العاصمة التشادية انجمينا، وذلك بعد تلبية العشرات لدعوات من المعارضة للتظاهر. 

 

بوركينا فاسو:النقيب إبراهيم تراورى يعلن نفسه رئيسا لبركينا فاسو

خميس, 10/06/2022 - 13:51

أعلن النقيب إبراهيم تراوري نفسه رئيسا لبوركينافاسو بعد أن قاد انقلابا عسكريا يوم الجمعة 30 سبتمبر المنصرم.

 

الإعلان تم من خلال ما سُمّي "الوثيقة الأساسية" التي قرأها أحد الضباط مساء أمس على شاشة التلفزيون الرسمي معلنا رئيسا الحركة الوطنية للحماية والإنقاذ (اللجنة العسكرية) النقيب إبراهيم اتراوري رئيسا للدولة قائدا أعلى للقوات المسلحة في انتظار اعتماد الميثاق الانتقالي واختيار رئيس للمرحلة الانتقالية. 

 

فرنسا:باريس تدين العنف الذي تعرضت له سفارتها في بوركينا فاسو

أحد, 10/02/2022 - 08:01

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية يوم السبت إن باريس تدين بشدة العنف الذي تعرضت له سفارتها في بوركينا فاسو.

 

وحثت فرنسا مواطنيها في البلاد على البقاء في منازلهم حتى إشعار آخر، قائلة إن الأولوية لسلامتهم. كما حثت كل الأطراف المعنية على حماية ممتلكاتها الدبلوماسية 

بوركينا فاسو: استئناف حركة المرور في واغادوغو غداة الانقلاب

سبت, 10/01/2022 - 16:18

استيقظت واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو صباح السبت، على هدوء تام غداة الانقلاب، عكس ما شهدته صباح الجمعة.

 

وحسب ما أوردت وكالة فرانس برس، فقد استؤنفت حركة المرور على المحاور الرئيسية في واغادوغو التي أغلقها الجنود الجمعة.

كما فتحت بعض المحلات في سوق واغادوغو الكبير، بالإضافة إلى محطات الوقود.

 

لكن الجنود مازالوا يعسكرون أمام مقر التلفزيون الرسمي، وبعدد كبير بحسب ذات المصدر.

 

ومساء الجمعة أعلن عسكريون في التلفزيون إقالة الرئيس الانتقالي السابق، الكولونيل بول هنري داميبا الذي استمر حكمه 8 أشهر بعد انقلابه قاده مطلع العام الجاري.

 

بوركينا فاسو:المجلس العسكري ينفي بشدة وقوع انقلاب عسكري

جمعة, 09/30/2022 - 15:57

نفى رئيس المجلس العسكري في بوركينا فاسو العقيد بول هنري سانداوغو داميبا، وقوع محاولة انقلاب صباح الجمعة، بعد سماع دوي طلقات نارية في العاصمة واغادوغو.

ودعا داميبا في بيان نشرته الرئاسة بعد ساعات من التحرك العسكري، المواطنين إلى الحيطة والحذر والهدوء في مواجهة بعض المعلومات المتداولة خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار البيان إلى أن المفاوضات جارية لإعادة الهدوء والسكينة.

وشدد البيان على ضرورة الاتحاد لمواجهة، الحراك الذي يحاول ما أسماه زعزعة الاستقرار في البيان.

سينغال - اعلان حكومة جديدة بالسينغال والرئيس صال يحدد المسؤوليات

سبت, 09/17/2022 - 12:51

أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال، مساء اليوم الجمعة، أن حكومة جديدة سيعلن عنها غدا السبت، وذلك بعد أسبوع من افتتاح البرلمان الجديد دورته العادية وانتخاب مكاتبه ورئيسه.

وقال صال خلال خطاب بثه التلفزيون الرسمي السنغالي، إن مسؤولية الحكومة الجديدة، تستهدف “تخفيف صعوبة المعيشة، والدعم والتوظيف، إضافة إلى مواجهة السيول وغلاء الإيجار”.

وينتظر السنغاليون الإعلان عن الحكومة الجديدة، التي ستشهد عودة منصب الوزير الأول، الذي ألغي عام 2019، بعيد إعادة انتخاب ماكي صال، وكان البرلمان قد صادق ديسمبر الماضي على مشروع قانون يسمح بعودة المنصب .

الجزائر:مصرع 26 شخصا بسبب حرائق مرعبة في الغابات

خميس, 08/18/2022 - 09:18

أعلنت السلطات الجزائرية اليوم عن مصرع 26 شخصا، إثر موجة حرائق غابات في ولايتي الطارف وسطيف شرقي البلاد، مضيفة أنها تحاول السيطرة عليها "لكن درجات الحرارة والرياح تصعبان المهمة".

 

وقال وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود في تصريح نقله التلفزيون الرسمي للبلاد، إن "24 ضحية تم تسجيلها على مستوى ولاية الطارف، وتم تسجيل ضحيتين بولاية سطيف".

 

وامتدت حرائق الغابات اليوم في الجزائر إلى 13 ولاية بينها سطيف والطارف، وسوق أهراس وسكيكدة، وتيزي وزو وباتنة، وقسطنطينة وقالمة.

 

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية

على مدار الساعة