الأخبار الدولية

ابريطانيا تعلن عن صفقة مع افريقيا بقيمة 7.5مليار يورو

ثلاثاء, 01/21/2020 - 10:13

عُقدت أول قمة بين بريطانيا وإفريقيا بشأن الاستثمارات يوم أمس الاثنين في لندن، قبل أيام قليلة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري. 
وقد دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي استضاف القمة، بريطانيا إلى أن تكون "المستثمر الأفضل" للدول الأفريقية. وشاركت في القمة 21 دولة من بينها 16 دولة مُثّلت على مستوى رؤساء الدول. 
رؤساء دول من الدول الناطقة باللغة الإنجليزية ودول فرانكوفونية مثل النيجيري محمدو بوهاري والرواندي بول كاغامي ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية وفيليكس تشيسكيدي وغينيا كوناكري ألفا كوندي. 

بدأ أعمال قمة الاستثمار الإفريقية الإبريطانية في لندن

اثنين, 01/20/2020 - 13:36

أفتتحت صباح اليوم بالعاصمة الابريطانية لبدن اعمال قمة الاستثمار الافريقية الابريطانية وذلك بمشاركة 16عشر رئيسا افريقيا من ضمنهم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشبخ الغزواني والرئيس الدوري للأتحاد الافريقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

رئيس الوزراء الابريطاني بوريس جونسون ثمن هذه الخطوة التي أولتها المملكة للقارة الافريقية وأهميتها الاستراتيجية والتنموية ومستقبلها الواعد

كما استعرض جونسون امام المشاركين نجاح الخطط التنموية والمشاريع الاقتصادية في افريقيا.

الرئيس الموريتاني يغادر العاصمة إلى لندن لحضور قمة اسثمارية

أحد, 01/19/2020 - 21:49

سيشارك غدا الاثنين رئيس الجمهوية محمد بن الشيخ الغزواني في القمة الافريقية الابريطانية في العاصمة لندن.

ولد الغزواني يتواجد حاليا في فرنسا وستوجه إلى ابريطانيا وسيلتحق به الوفد المرافق به في القمة الذي يضم على الخصوص وزير الاقتصاد والصناعة ووزير البترول والطاقةوالمعادن ، بالاضافة إلى المستشارين والمكلفين بمهمام في الرئاسة.

وتعد القمة هي الأول من نوعها وتستهدف أساسا توفير الفرص للإستثمار والتشغيل والنمو الاقتصادي.

كما تأتي في جهود ابريطانيا لتجاوز الآثار الاقتصادية من الاتحاد الاروبي *لبريكست*

 

 

العلامة عبد الله بن بيه يعقد مؤتمرا دوليا في نواكشوط

خميس, 01/16/2020 - 14:03

يعزم العلامة المجدد عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة إلى تنظيم مؤتمر دولي في العاصمة الموريتانية نواكشوط  ؛ يحضره العلماء الأفارقة يوم الثلاء القادم تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية محمد بن الشيخ الغزواني.

العلامة بن بيه سيشجع العلماء الأفارقة أيما تشجيع وذلك لمشاركتهم في المؤتمر الذي يحمل اسم: "التسامح والاعتدال ضد التطرف والاقتتال".

هذا ، وتحتضن العاصمة نواكشوط المؤتمر ايام 21 و23 في يناير الجاري.

فرنسا تزيد عدد قواتها مقابل قيادة موحدة في الساحل

ثلاثاء, 01/14/2020 - 10:09

قال الخبير الفرنسي في الشؤون العسكرية جان مارك تانجي: إن قمة بو خرجت بالتوافق على تنسيق أكبر على مستوى القيادة حيث يتم التخطيط والإعداد للعمليات بشكل مشترك في إطار قيادة موحدة لقوّة برخان وقوة الساحل المشتركة يتقاسم فيها الطرفان طاولة واحدة ويعملان بشكل مشترك بما لدى كل طرف من أوراق القوة.

قمة في فرنسا يحضرها الرئيس الموريتاني (خاص)

اثنين, 01/13/2020 - 18:42

 منذ 29 دقيقة

انطلقت في مدينة “بو” الفرنسية أعمال قمة تجمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقادة الدول الساحل الخمس، بينهم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وحسب المصادر فقد وضع قادة الدول الخمس، ومعهم الرئيس الفرنسي أكاليل زهور، أمام النصب التذكاري للجنود الفرنسيين الذين قتلوا في هجوم شهر دجمبر الماضي في مالي.

وبعد ذلك التحق المشاركون بقصر “شاتو” حيث بدأت أعمال القمة، وينتظر أن تتركز مباحثاتهم على الوضع الأمني في الساحل، وموقف القادة الخمس من وجود قوة “بارخان” الفرنسية في بلدانهم.

نيجيريا:مقتل حوالي 100 جندي نيجري في هجوم على معسكر للجيش

أحد, 01/12/2020 - 13:35

أسفر الهجوم "الإرهابي" على معسكر شيناجودر العسكري عن مقتل عدد كبير من الجنود. في نهاية عمليات البحث الذي استمر يومين تم اكتشاف 89 جثة. عدد كبير من القتلى وفق ما أكدته وزارة الدفاع النيجرية. وقد تم دفن الجنود يوم السبت في ميدان الجنود الشهداء في نيامي.
وفقًا لمصادر أمنية لا يمكن تفسير هذه الحصيلة الثقيلة إلا من خلال وقوع قتال عنيف وتوفر الوسائل العسكرية القوية في حوزة الجهاديين. ناهيك عن العدد الكبير من الدراجات النارية المستخدمة. يقال إن العديد من الجنود قد طاردهم الجهاديون على الدراجات النارية.

مالي:إصابة 20 شخصا فى هجوم صاروخي شمال المالي

خميس, 01/09/2020 - 14:46

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن 20 شخصا أصيبوا اليوم الخميس، في شمال مالي بينهم 18 من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية لقوات المنظمة الدولية وفرنسا ومالي.

وقال المتحدث أوليفييه سالجادو لرويترز إن ستة من أفراد حفظ السلام أصيبوا بجروح خطيرة في الهجوم على القاعدة في بلدة تيساليت بإقليم كيدال.

إيران: تطلق عشرات الصواريخ على قواعد أميركية في العراق

أربعاء, 01/08/2020 - 09:16

 أعلن البنتاغون أن إيران أطلقت فجر الأربعاء “أكثر من 12 صاروخاً” على قاعدتين عسكريتين في العراق تستخدمهما القوات الأميركية، مشيراً إلى أنّه بصدد تقييم الأضرار ودرس سبل “الردّ” على هذه الضربة التي قالت طهران إنّها شنّتها انتقاماً لمقتل الجنرال قاسم سليماني بغارة أميركية في بغداد الأسبوع الماضي.

وقال مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون العامة جوناثان هوفمان في بيان إنّه مساء الثلاثاء “قرابة الساعة 5,30 (22,30 ت غ) من 7 كانون الثاني/يناير أطلقت إيران أكثر من 12 صاروخاً بالستياً على القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق”.

أميركا 2020.. حدثان تاريخيان يحددان مصير ترامب

خميس, 01/02/2020 - 09:44

حدثان تاريخيان تستعد لهما الولايات المتحدة خلال العام الجديد. الحدث الأول معروف تاريخه مسبقا، إذ يشهد الثلاثاء الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني القادم انتخابات رئاسية يخوضها الرئيس دونالد ترامب أمام مرشح أو مرشحة ديمقراطية.

الحدث التاريخي الثاني لا يعرف أحد بعد موعدا له ولا زمنا محددا للانتهاء منه، ويتعلق بمحاكمة مجلس الشيوخ للرئيس.

تبرئة.. إدانة.. محاكمة
لم ينتج عن تحقيقات روبرت مولر المتعلقة بتدخل روسيا في انتخابات 2016 توجيه اتهامات للرئيس ترامب بالتواطؤ مع الجانب الروسي.

الصفحات