الأخبار الدولية

بن سلمان في تركيا للمرة الأولى منذ مقتل خاشقجي للقاء أردوغان وإعادة إحياء العلاقات بين البلدين

أربعاء, 06/22/2022 - 11:41

يجري ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة إلى تركيا الأربعاء هي الأولى منذ سنوات. وسيلتقي بن سلمان بالرئيس رجب طيب أردوغان بهدف التطبيع الكامل للعلاقات التي تضررت بشدة بين البلدين بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

 

من جانبه كان أردوغان قد ذهب إلى السعودية  في أبريل/ نيسان بعد حملة استمرت لأشهر بغية إصلاح العلاقات بين القوتين الإقليميتين، بما شمل إسقاط المحاكمة الخاصة بمقتل خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

 

مالي:تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد في غضون شهرين

سبت, 06/11/2022 - 10:40

أعلن مرسوم صادر عن الرئاسة المالية عن تشكيل لجنة تعنى بكتابة مشروع أولي لدستور جديد للبلاد في غضون شهرين، وذلك أياما بعد إعلان المجلس العسكري الانتقالي عن فترة انتقالية من 24 شهرا، قبل إجراء الانتخابات وتسليم السلطة للمدنيين.

 

وتشير المادة الأولى من المرسوم الرئاسي الذي نشر في الجريدة الرسمية المالية، إلى أن هذه الخطوة تدخل ضمن إطار "إعادة تأسيس الدولة".

 

مالي:قتيل و3 جرحى في صفوف قوات حفظ السلام الأممية

خميس, 06/02/2022 - 12:08

أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما)، مقتل عنصر و إصابة 3 آخرين من قوات حفظ السلام التابعة لها أثناء تصديهم لهجوم إرهابي في منطقة كيدال شمالي مالي.

ووقع الحادث، فجر الأربعاء، عندما واجهت قافلة لقوات حفظ السلام نيران أسلحة صغيرة وقذائف صاروخية لمدة ساعة تقريبا، ما تسبب بإصابة 4 عناصر، بحسب المتحدث باسم البعثة أوليفيه سلغادو.

 

وقالت البعثة في بيان، مساء اليوم، إن أحد عناصر حفظ السلام لقي مصرعه متأثرا بجراحه، وهناك 3 جرحى آخرين إثر الهجوم.

 

 

 

وكالات

سينغال:وفاة 11 رضيعا في مستشفى الأطفال بالسينغال

خميس, 05/26/2022 - 14:08

لقي 11 رضيعا حتفهم في حريق اندلع داخل مستشفى بمدينة تيفاواني غرب السنغال، بحسب ما أعلن رئيس البلاد ماكي سال.

 

وقال سال في تغريدة على تويتر، مساء الأربعاء، «لقد تبلّغت لتوّي ببالغ الأسى والفزع بأنّ 11 رضيعاً قضوا في حريق في قسم حديثي الولادة في المستشفى العمومي» في تيفاواني، مضيفا «أتقدّم بأحرّ التعازي إلى أمّهاتهم وعائلاتهم»، حسب وكالة «فرانس برس».

 

من جهته، أعلن رئيس بلدية المدينة ديمبا ديوب «إنقاذ ثلاثة رضّع»، مشيرا إلى أنّ الحريق نجم عن «احتكاك كهربائي والنيران امتدّت بسرعة كبيرة».

مقتل متظاهر سوداني في احتجاجات جديدة ضد الانقلاب العسكري بأم درمان

سبت, 05/21/2022 - 18:00

قُتل متظاهر سوداني، السبت، فيما احتشد مئات المتظاهرين في شوارع مدينة أم درمان غرب العاصمة، احتجاجا على الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان العام الماضي.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان: “ارتقت قبل قليل روح شهيــد لم يتم التأكد من بياناته بعـد بمواكب مدينة أمدرمان، إثر إصابته بطلق ناري متناثر بالصدر .. مرجّح أنه بسلاح خرطوش”.

وأضافت اللجنة أن “يوجد إصابات أخرى بين الثوار، يجري حصرها الآن، نتيجة القمع المفرط الذي تواجه به قوات الانقلاب الثوار”، خلال تظاهرات السبت.

قمة استثنائية لدول الساحل بنواكشوط بعد أيام من أنسحاب مالي

سبت, 05/21/2022 - 17:49

دعا رئيس تشاد الجنرال محمد إدريس ديبي، الرئيس الدوري لمجموعة دول الساحل الخمس، إلى عقد مؤتمر استثنائي لقادة دول المجموعة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، من أجل بحث التطورات الأخيرة المتعلقة بانسحاب مالي من المجموعة.

جاءت الدعوة في بيان صادر عن مجلس وزراء مجموعة دول الساحل الخمس، موقع من طرف رئيسه الدوري وزير الاقتصاد التشادي محمد حامد كوا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس، وكان بيانه تصريحا باسم رئيس تشاد الجنرال محمد إدريس ديبي.

فرنسا:الإعلان عن تشكلة الحكومة الفرنسية الجديدة

جمعة, 05/20/2022 - 20:20

أعلن ظهر اليوم الجمعة عن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة برئاسة السيدة إليزابيت بورن.

 

وقد احتفظ عدد من الوزراء السابقين بحقائبهم من بينهم وزير الاقتصاد والداخلية والعدل فيما عيّن وزراء جدد من أبرزهم وزيرة جديدة للخارجية هي السيدة كاترين كولونا وهي دبلوماسية سبق أن تولت منصب وزيرة منتدبة في وزارة الخارجية في عهد شيراك وكانت قبل ذلك ناطقة باسم الإليزي وتولت منصب سفير في عدد من الدول آخرها ابريطانيا خلفا لجان إيف لدريان الذي تولّى المنصب طيلة فترة ماكرون الأولى.  

 

ماليـأنسحاب رسمي من مجموعة G5 ومن قوّتها العسكرية

اثنين, 05/16/2022 - 10:41

أعلنت مالي مساء اليوم الأحد في بيان انسحابها من مجموعة دول الساحل الخمس ومن قوّتها العسكرية لمكافحة الإرهاب احتجاجا على رفض توليها رئاسة هذه المنظمة الإقليمية التي تضم موريتانيا وتشاد وبوركينا فاسو والنيجر.

 

وأشار البيان إلى أن “حكومة مالي قرّرت الانسحاب من كل أجهزة مجموعة دول الساحل الخمس وهيئاتها بما فيها القوة المشتركة” لمكافحة الإرهاب .

وتشكّلت مجموعة دول الساحل الخمس في العام 2014 فيما أطلقت قوّتها لمكافحة الجهاديين في العام 2017.

نيجيريا: مقتل 16 شخصا على الأقل في هجوم على قرية شمال غرب البلاد

أحد, 05/15/2022 - 11:47

أعلنت الشرطة النيجيرية الإثنين مقتل 16 قروياً على الأقلّ في هجوم شنّه الأحد مسلّحون في شمال غرب البلاد، في أحدث حلقة من مسلسل العنف الذي تنسبه السلطات إلى عصابات إجرامية يطلق على أفرادها اسم "قطّاع طرق".

 

وأكد مكتب حاكم ولاية زامفارا وقوع الهجوم. وقال في بيان إن "العديد من الأرواح أزهقت كما أصيب آخرون بجروح"، من دون أن يقدّم أي حصيلة للقتلى أو الجرحى. 

 

وقال المتحدّث باسم الشرطة المحليّة محمد شيخو إنّ عشرات المسلّحين على متن دراجات نارية هاجموا قرية غانار-كياوا في ولاية زامفارا حيث قتلوا 16 قروياً.

 

تونس:مئات المواطنين يتظاهرون في العاصمة دعما لقرارات الرئيس قيس سعيّد

اثنين, 05/09/2022 - 18:39

تظاهر الأحد مئات الأشخاص من أنصار الرئيس التونسي قيس سعيّد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ 25 تموز/يوليو الماضي، معبرين عن تأييدهم لقراراته السياسية، داعين إياه إلى "محاسبة قضائية" للأحزاب السياسية التي كانت في الحكم خلال السنوات العشر الأخيرة.

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، شعارات من بينها "محاسبة قضائية" و "لا صلح ولا مساومة" و"على السلطة القضائية تحمل مسؤولياتها". كما رفعوا علم البلاد وصورا للرئيس قيس سعيّد ولافتات كتبوا عليها عبارات من قبيل "هذه مرحلة تاريخية، طريق التصحيح" و"الجمهورية الثالثة" و"كلنا قيس سعيّد".

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية