الأخبار الوطنية

39حالة جديدة من كورونا وحالة وفاة واحدة

ثلاثاء, 01/26/2021 - 20:58

اعنت وزارة الصحة الموريتانية اليوم عن 39حالة اصابة جدة من فيروس كورونا  و86 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة.

 

وقد  افادت كذلك أن مجموع الفحوص اليوم 952 فحصا فيما كانت المتابعة 90 والتشخيص 862.

صحف افرانكفونية يهتم للقاءات الرئيس الموريتاني في باريس

ثلاثاء, 01/26/2021 - 13:11

عادت الصحافة الناطقة بالفرنسية إلى زيارة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى العاصمة الفرنسية باريس مستعرضة لقاء جمعه مع مجموعة الاتصال لأصدقاء موريتانيا في فرنسا التي تضم عددا من النواب والوزراء السابقين. 

 

وقد تحدّث أعضاء المجموعة عن العلاقات الموريتانية الفرنسية وجذورها التاريخية. وقد ردّ الرئيس ولد الشيخ الغزواني على مداخلاتهم شاكر ما يفعله أصدقاء موريتانيا من أجلها.

 

وزارة التهذيب الوطني تقدم لرؤيتها للمعلمين بالإجابة على 18 سؤالا

ثلاثاء, 01/26/2021 - 12:47

قدمت وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح رؤيتها للتقييم الذي أعلنت عن تنظيمه للمعلمين، وأثار خلافا بينها ونقابات التعليم الأساسي، وذلك من خلال ورقة أجابت فيها على 18 سؤالا حول التقييم.

 

الاتحاد الوطني: الشرطة اقتادت مجموعة طلاب إلى جهة مجهولة

ثلاثاء, 01/26/2021 - 12:33

الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا إن الشرطة اقتادت مجموعة من الطلاب إلى جهات مجهولة أمس الاثنين 25 يناير 2020،  وذلك بعد توقيفهم داخل مبنى المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات في نواكشوط.

 

وأضاف بيان للاتحاد أن إدارة المعهد استدعت الشرطة «لتقتحم حرم المعهد وتحوله من مؤسسة تعليم أكاديمي إلى فضاء أمني تعيث فيه كتائب الشرطة ضربا وسحلا ورفسا واعتقالا، حيث اعتقلت مايربوا على 20 طالبا».

 

وفاة شخصين جراء حريق شب بمقاطعة الميناء نواكشوط الجنوبية

اثنين, 01/25/2021 - 17:34

توفي شخصان، صباح اليوم الاثنين، على إثر نشوب حريق وصف ب"الهائل" في كوخ كانا يقيمان فيه، رفقة أفراد من عائلتهما، بمقاطعة الميناء في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وأكدت مصادر متطابقة أن الضحيتين في العشرين من العمر، فيما تمكن بعض أفراد أسرتهما من النجاة من ألسنة اللهب التي التهمت الكوخ بالكامل.

وتضيف ذات المصادر أن السلطات بدأت التحقيق في أسباب الحريق الذي اندلع في ساعات الصباح الأولى

تكانت:سكان بلدية النيملان يخرجون في تظاهرات للمطالبة بالأساتذة وبناء ثانوية

اثنين, 01/25/2021 - 15:45

وكالة المنارة الاخبارية - تكانت : أفادت مصادر محلية أن طلاب ثانوية النيملان خرجوا اليوم الأثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١  عن بكرة ابيهم في تظاهرة حاشدة مطالبين بتوفير اساتذة لبعض المواد العلمية الأساسية , وطالبوا بتوفير  بنية تحتية صالحة.

 

هذا ويذكر ان ثانوية النيملان منذ المصادقة علي انشائها لم تحظي باي بنية تحتية خاصة بها. وفق أحد السكان في حديث مع "وكالة المنارة الاخبارية" وأضاف المصدر أنه  في حين ظل طلاب ثانوية النيملان مع تزايدهم يدرسون في اقسام ضيقة اعدت سلفا للاعدادية التي لم تسع تلامذتها اصلا.

البرلمان الموريتاني يجيز مشروع قانون الشرطة البيئية

اثنين, 01/25/2021 - 14:11

أجازت الجمعية الوطنية، (البرلمان الموريتاني )، اليوم الإثنين مشروع القانون رقم 2020 -033 المتعلق بالشرطة البيئية، والتعديلات المقترحة عليه، والبالغ عددها 22 تعديلا، كما صدقت على أجزاء النص غير المشمولة بالتعديل.

وقالت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، مريم بكاي، إن “إنشاء قطاع الشرطة البيئية، جاء بعد دراسة متأنية للواقع، وإن مشروع القانون الحالي، ينشئ الشرطة البيئية، ويحدد صلاحياتها وتنظيمها العام، حيث ستتكون هذه الشرطة من فئتين:

الوزير السابق باب ولد سيدي يطالب الدولة بانصاف الموفض ولد أباته

اثنين, 01/25/2021 - 12:48

طالب الوزير السابق باب ولد سيدي السلطات الموريتانية بإعادة الاعتبار للمفوض الراحل الداه ولد اباته، الذي قال إنه "عانى من الظلم والحيف منذ 40 سنة".

وقال الوزير السابق في رسالة بعث بها لموقع تكنت، إنه يسجل "بارتياح كبير ما يطبع المرحلة الحالية من رفع للمظالم وإحقاق للحق وعناية برموز الأمة، تجسد في إعادة الحقوق لأصحابها في عدد من القطاعات الحكومية".

عاجل..وصول مولد كهربائي لمركز شركة صوملك بالمذرذرة بعد لقاء النائب ولد سيدي عبد الله بالوزير الأول(خاص)

اثنين, 01/25/2021 - 11:42

في اطار متابعة المشاكل المطروحة علي مستوى  ولاية ترارزة، ومقاطعة المذرذرة على وجه الخصوص، خص معالي الوزير السيد محمد ولد بلال صباح اليوم الأثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١  نائب مقاطعة المذرذرة  محمد الخامس ولد  سيدي عبد الله  بلقاء تناولا فيه قضاياالمقاطعة.

المدير العام للأمن الوطني يلاحظ تسيب وعدم ضبط أفراد الشرطة في الادارات الجهوية(وثيقة)

اثنين, 01/25/2021 - 00:07

ألزم المدير العام للأمن الفريق مسقارو ولد سيدي الإدارات التابعة لقطاعه بالقيام باستقصاء شامل ودقيق للوقوف على الحالة العامة للموظفين التابعين لمصالحهم.

 

وطالب ولد سيدي بموافاته قبل الثلاثاء القادم بأسماء وأرقام وأماكن عمل جميع المتغيبين منهم بطريقة غير شرعية لأجل اتخاذ الإجراءات الإدارية الفورية بشأنهم.

 

واعتبر المدير العام للأمن أنه رغم "التعميمات والتوجيهات المتكررة، فإن محاولات ضبط حالة الأفراد ظل يشوبها بعض الخلل العائد إما إلى المحاباة، إو إلى عدم السيطرة، مما نتج عنه تسيب إلى تواجد بعض العناصر خارج حدود البلاد، دون أن يتم التبليغ عنهم.

 

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية