الأخبار الوطنية

رسالة مؤلمة من شقيقة الشهيد الدكتور إبراهيم زيد إلى رئيس الجمهورية(نص الرسالة)

ثلاثاء, 04/07/2020 - 21:25

وصلت بريد "وكالة المنارة الاخبارية" رسالة مؤلمة تتحدث عن واقع أسرة فقدت دكتورا شهما صاحب أخلاق عالية، وهو يقدم نفسه لوطنه الغالي، كتبت الرسالة شقيقة الفقيد الدكتور ابراهيم ولد زيد السيدة مريم...

وفي مايلي نص الرسالة:

رسالة من مريم منت زيد إلى رئيس الجمهورية :

الحكومة تطلق المرحلة الأولى من برنامج دعم الأسر الفقيرة

ثلاثاء, 04/07/2020 - 19:37

أطلقت الحكومة الموريتانية صباح اليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020، المرحلة الأولى من برنامج "وطننا" لدعم الأسر الفقيرة ومحاربة الآثار المادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا المستجد.

وأشرف وزير التشغيل ووزيرة الشؤون الاجتماعية على انطلاق المرحلة الأولى من البرنامج الذي يشمل توزيع مساعدات غذائية ومواد تعقيمية لصالح الأسر الأكثر فقرا وهشاشة على عموم التراب الوطني.

وقال وزير التشغيل الطالب ولد سيد أحمد إن اطلاق البرنامج يدخل ضمن توجيهات رئيس الجمهورية لمساعدة جميع فئات الشعب الموريتاني، مؤكدا أن القائمين البرنامج سينترون في كافة مناطق الوطن للتحسيس وتحديد الأسر الفقيرة.

 

سكان المذرذرة يشكون وضعا مزريا وعمدة البلدية يشرف على حفل عشاء لفريق التلفزيون(خاص)

ثلاثاء, 04/07/2020 - 18:18

تشرأب الأعناق في مقاطعة المذرذرة إلى دعم السكان الأكثر فقرا في هذه الظروف الخاصة التي يفرضها حظر التجوال وإغلاق العاصمة عن مدن الداخل، وإنطلاقا من ذلك فإنه من المفروض دعم السكان الأكثر فقرا في هذه الظروف الخاصة مثل ما وقع في بعض المقاطعات من طرف الوجهاء والأعيان، ومما يدعوه الواجب أن يقف المنتخب بالمرصاد للسكان من أجل تخفيف آثار الأزمة علىالفئات المستضعفة.

ولد الغزواني يثمن تضحيات الطواقم الطبية في مواجهة"كورونا"

ثلاثاء, 04/07/2020 - 16:13

قدم رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تحية تقدير واجلال للطواقم الطبية والعاملين بقطاع الصحة ، على مواجهة التصدي لفيروس كورونا المستجد. 

وأضاف الرئيس الموريتاني أنه يثمن شجاعة وتفاني الطواقم الطبية في هذا الظرف الحساس، مشيرا أن التضحيات التي يقدمونها بالتنسيق مع كل القطاعات تستحق التجيع والدعم.

 

جاء ذلك في تغريدة للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني على حسابه ب"تويتر" 

نشرية وزارة الصحة تؤكد نقص الاتصال بالرقم الاخضر وتعلن نتائح الفحوصات(صورة النشرية)

ثلاثاء, 04/07/2020 - 13:45

أظهرت الأعداد الأخيرة من النشرة اليومية لوزارة الصحة الخاصة برصد التطورات المرتبطة بالإصابة بفيروس "كورونا" تراجعا تنازليا لعدد المكالمات الواردة للرقم الأخضر المخصص للتبليغ عن حالات الإصابة.

وحسب النشرة الصادرة الليلة البارحة فقد تسلم الرقم خلال الـ24 ساعة الماضية ما مجموعه 5963 مكالمة في تناقص ملحوظ لعدد المكالمات.

وظلت الأيام الماضية تعرف تسجيل تناقص قارب معدله اليومي مئات المكالمات بعد أن كان الرقم يسجل نهاية الشهر المنصرم أزيد من 10 آلاف مكالمة بشكل يومي.

شركة الكهرباء بموريتانيا تقطع عن مدير سابق لها وأهل الفيسبوك يسخرون

ثلاثاء, 04/07/2020 - 11:40

قطعت الإدارة العامة لشركة SOMELEC عن مديرها السابق المرخي ولد ابرهيم فال خدمة الكهرباء من منزله الواقع في مقاطعة تفرغ زينة، بولاية نواكشوط الغربية.

ووفق المصادر وصل فريق فني من الشركة إلى منزل المرخي ولد ابراهيم فال حوالي السادسة والنصف مساء أمس الإثنين وقام بقطع خدمة الكهرباء عن المنزل على خلفية اتهامه بسرقة خدمة الكهرباء .

هذا وقد تم تعيين المرخي ولد ابراهيم فال مديرا عاما لشركة SOMELEC إبريل 2015، واستمر في إدارتها حتى 31 أكتوبر 2019 حيث أقاله مجلس الوزراء برئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وعين مكانه الوزير السابق محمد عالي سيدي محمد.

عمدة الخط:إعفاء السكان من فواتير المياه في الباقي من سنة 2020 وإنهاء حصيلة الفقراء بالبلدية(خاص)

اثنين, 04/06/2020 - 22:30

عبر محمد فال ولد حيمده؛ عمدة بلدية الخط /المذرذرة ، عن رضاه بما وصفه بـ”تعاطي المواطنين مع وباء كورونا المستجد، التي تنتشر في العالم بشكل كبير.

وأبدى ولد حيمده، في تصريحات لـ”وكالة المنارة الإخبارية”، استعداده لخدمة السكان وللعمل معهم أولا بأول من أجل حمايتهم وذلك بلقاءات لشرح أهمية غسل اليدين بالصابون وعدم تسلل المتسللين في الدول المجاورة، مؤكدا أنه في اتصال دائم مع ممثلي القرى بالبلدية؛ بحسب تعبيره.

أوامر عليا بفحص مايناهز 1370 شخصا من فيروس كورونا

اثنين, 04/06/2020 - 21:13

باشر فريق من وزارة الصحة  فحص المحتجزين، العائدين إلى البلاد في 16 من مارس المنصرم، من اسبانيا، فرنسا، في فندق " Casablue؛ باعتبارهم أقدم المحجورين صحيا حاليا في البلاد وينتظر أن تصدر نتائج فحصهم الليلة.

 

وقررت الحكومة اليوم، إجراء فحص "كورونا"، لجميع المحتجزين في البلاد البالغ عددهم 1377 شخص، 960 منهم في نواكشوط والبقية في الولايات الداخلية، حسب النشرة اليومية الصادرة عن وزارة الصحة.

 

وأكدت وزارة الصحة الخميس الماضي، صلاحية لوازم فحص "كورونا" المقدمة من طرف الحكومة الصينية في إطار التعاون في مواجهة جائحة "كورونا".

زعيم المعارضة الموريتانية في لقاء خاص بالوزير الأول

اثنين, 04/06/2020 - 16:59

الوزير الأول الموريتاني اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا في لقاء خاص بزعيم المعارضة ابراهيم ولد البكاي.
وبعد اللقاء أبرز زعيم المعارضة في تصريح خاص تلقت أكد أنه تباحثا الوضعية الراهنة للبلاد.
وأضاف وفق ما وصل "وكالة المنارة الاخبارية" قال ولد البكاي أن الوضعية تستوجب تعاون الجميع في موريتانيا بدون أستثناء.

وأكد ولد البكاي في تصريح عقب لقاء جمعه مع الوزير الأول أن على السياسيين أغلبية ومعارضة، ورجال الأمن، والجيش، والمدونين، والصحافة التعاون في هذه الظرفية......

مالي: مقتل 20 عسكريا خلال هجوم شمال البلاد

اثنين, 04/06/2020 - 13:32

لقي 20 عسكريا ماليا على الأقل، مصرعهم اليوم الاثنين، خلال هجوم شنه مسلحون، في منطقة غاو شمالي البلاد، التي تشهد نزاعا مسلحا.

وبحسب ما أكد مسؤولون محليون، بينهم نواب، فإن الهجوم استحدف معسكرا للقوات المالية، في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين ما خلف عشرين قتيلا على الأقل.
وأكد مسؤول في بلدية بامبا، رفض الكشف عن هويته فقد “هاجم مسلحون معسكر الجيش في باميا في وقت مبكر صباحا وقتل على الأقل 20 عسكريا “.

وتشهد مناطق واسعة من وسط مالي، وشماله، صراعا مسلحا بين الحركات النشطة في المنطقة، والقوات الحكومية، وقوات الأمم المتحدة العاملة في البلاد.

 

 

 

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية