الأخبار الوطنية

السلطات الأمنية تفرض على المسافرين تلقي جرعة فيروس كورونا

سبت, 10/16/2021 - 16:51

قال مصدر أمني إنه تقرر منع السفر بين بعض المدن على كل من لم يأخذ التلقيح ضد فيروس كورونا، وأكد المصدر أن السلطات الأمنية بدأت تنفيذ هذا القرار على طريق انواكشوط-روصو، وطُرق أخرى، وكان مواطنون أفادوا بأن عناصر الأمن على طريق روصو-نواكشوط يقومون بمنع المرور على كل من لم يتأكد تلقيه تلقيح كورونا.

 

كيدي ماغه:مدير مدرسة ريفية صاحب كفاءة عالية...يستحق التعيين والتكريم

سبت, 10/16/2021 - 15:49

وكالة المنارة الإخبارية- سيلبابي:لا حديث يعلو هذه الأيام فوق ما تحمله مذكرة التغيير المنتظرة لمديري مدارس ولاية كيدي ماغه، بعد وصول المدير الجهوي للتعليم بالولاية الجديد سيد أحمد فراح، هذه الولاية الحدودية  التي تحتوي - وفق مصادر  من داخل الإدارة الجهوية للتهذيب بولاية كيدي ماغه، التي تحدثت لوكالة المنارة الإخبارية - 263 مدرسة ابتدائية، ويشرف عليها 1116 معلما، وتستقبل 57315 تلميذا يوميا، تصل نسبة البنات في الولاية 52.12%    .      

 

الحكومة الموريتانية تعلن زيادة رواتب المعلمين وعمال الاعلام العمومي

جمعة, 10/15/2021 - 23:35

قال وزير المالية محمد الأمين مساء اليوم إن ميزانية 2022 التي صادقت عليها الحكومة اليوم الجمعة تضمنت زيادة في علاوات الأساتذة والمعلمين.

 

ورفض ولد الذهبي الخوض في تفاصيل الزيادة المرتقبة، تاركا الأمر لوزير التهذيب الوطني.

 

كما أعلن وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة المختار ولد داهي، خلال المؤتمر الصحفي المعقب لاجتماع الحكومة الخاص بالمصادقة على ميزانية 2022، إن هذه الميزانية تضمنت أرقاما مخصصة لترفيع رواتب منتسبي مؤسسات الاعلام العمومي

الدكتورة مريم منت امود تكتب عن ميزانية الاذاعة وورش الإنتاج بالمؤسسة(تدوينة)

جمعة, 10/15/2021 - 22:31

كتبت الدكتورة مريم منت امود عن ورش شبكة اذاعة موريتانيا، وورش الإنتاج، وأن الاذاعة توسعت أفقيا وعموديا، وكتبت التدوينة التالية على صفحتها الرسمية بالفيسبوك: 

 

الإذاعة ليست ميزانية فقط؛ بل الإذاعة ورش إنتاج ونجاحات يستفيد منها  كل الموريتانيين!

الحكومة الموريتانية تجيز ميزانية 2022 ب 885 مليار اوقية قديمة

جمعة, 10/15/2021 - 18:30

صادق مجلس الوزراء، اليوم، الجمعة، خلال اجتماعه الخاص، على  نفقات ميزانية الدولة لسنة 2022 والتي تبلغ 88,5 مليار أوقية، وذلك بزيادة قدرها 8,5 مليار أوقية، حسب البيان الصادر عقب الاجتماع. 

وفيما يلي نص البيان:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الجمعة 15 اكتوبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يتضمن قانون المالية لسنة 2022.

وفقًا لأحكام المادة 43 من القانون النظامي لقوانين المالية؛ يحدد مشروع قانون المالية الحالي توقعات ومخصصات ميزانية الدولة برسم سنة 2022.

رئيسة الهيئة الموريتانية الأقلام النسائية تطالب بتعزيز دور المرأة الأدبية

جمعة, 10/15/2021 - 18:17

طالبت رئيسة الهيئة الموريتانية للأقلام النسائية الزهراء نرجس بتعزيز دور المرأة الأدبية وتعزيزه، واشراكها في مختلف هيئات الاتحادين .

 

وصممت الرئيسة في تدوينة لها على صفحتها الرسمية بالفيسبوك قرار فصل الاتحاد الذي تم زوال اليوم بقصر المؤتمرات.

 

وكتبت زهرة نرجس التدوينة التالية:

 

حادث سير مؤلم على طريق مطار أم التونسي بالعاصمة نواكشوط(صورة)

جمعة, 10/15/2021 - 16:34

وقع قبل قليل (زوال الجمعة ١٥ أكتوبر ٢٠٢١)  على طريق مطار نواكشوط أم التونسي، حادث سير مروع، نتج عن سقوط جرحى ولم يعرف بعد القتيل.

 

 

ووفق شهود عيان لوكالة المنارة الإخبارية وقع عدة إصابات، وكان سبب الحادث هو تصادم وقع بين سيارة من نوع برادو وسيارة أخرى.

 

 

وشهد طريق مطار نواكشوط ام التونسي بين الفينة والاخرى عدة حوادث بسبب السرعة الزائدة التي يسير بها السائقين على الطريق الذي يشكل متنفسا للسيارات الهاربة من زحمة المرور.

 

اجتماع مجلس الوزراء في دورة استثنائية

جمعة, 10/15/2021 - 12:58

اجتمع مجلس الوزراء، صباح اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي في انواكشوط، تحت رئاسة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية. 

 

 

ويأتي هذا الاجتماع الاستثنائي لدراسة مشروع ميزانية الدولة لسنة 2022

 

قصيدة مديحية للعلامة أبي بكر بن محفوظ بن بده رحمه الله تعالى في المديح النبوي الشريف

خميس, 10/14/2021 - 19:06

وكالة المنارة الإخبارية  تنشر قصيدة رائعة في مدح خير الأولين والآخرين محمد ابن عبد الله الصادق الوعد الأمين صلى الله عليه وسلم للشيخ العلامة أبي بكر بن محفوظ بن بده(الشقروي) رحمه الله تعالى، بمناسبة المولد النبوي الشريف :
    

حاكم مقاطعة المذرذرة يشرف على إطلاق حملة نظافة بمقبرة المقاطعة(صور)

خميس, 10/14/2021 - 16:21

أشرف صباح اليوم السيد محمد محمود محمد لمين الفاضل حاكم مقاطعة المذرذرة على انطلاق حملة "نظافة المقبرة" التي تعهد بالقيام بها و ذلك بالتنسيق و التعاون مع فرقتي  الدرك و الحرس الوطنيين و البلدية و شبكات المجتمع المدني و التجار  و "أولاد الصنكة" و تاته منت ميوك  حيث شارك الجميع  في هذه الحملة رفقة فريق من العمال استأجرته المجموعة لهذا الغرض و قد تم تنظيف أكثر من 50% من المكان و ستتواصل عملية الجرف و التنظيف حتى تكتمل المهمة .
من هذا المنبر شبكة شباب المذرذرة تشكر السلطات الإدارية و الأمنية في المقاطعة و كل الشركاء الذين شاركوا في العملية و تهنئهم على نجاح مسعاهم .

 

 

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية