مفتش التعليم بالمذرذرة:العائق الحقيقي الذي يعترض العمل نقص الوسائل لاسيما وسائل النقل (نص المقابلة)

اثنين, 05/03/2021 - 15:12

قال مفتش التعليم بمقاطعة المذرذرة السيد محمدن ولد حبيب الله "عمل المفتشية يقوم على محورين رئيسين جانب إداري،وجانب تربوي".

وقال المفتش في مقابلة مع وكالة المنارة الإخبارية  إنه يعمل بمقاطعة عرفت بكرم الضيافة والعلم الأصيل بموريتانيا.

وجاء في نص المقابلة:

 

وكالة المنارة الإخبارية ــ اهلا ةسهلا بكم السيد مفتش مقاطعة المذرذرة محمدن ولد حبيب الله، نرحب بكم في هذه المقابلة التي شرفتم بها "وكالة المنارة الإخبارية" بداية كيف عمل المفتشية وانتم تضعون اللمسات الأخيرة على سنة دراسية شهدت الكثير من الإرهاصات الإضرابات واغلاق كوفيد الأخير؟

 

مفتش مقاطعة المذرذرة محمدن ولد حبيب الله : السلام عليكم ورحمة الله، أود في البداية أن اتوجه بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لـــوكالة المنارة الإخبارية المتميزة على هذه السانحة،التي أتاحت لي كي اتحدث عن التعليم في المقاطعة.

وجوابا على سؤالكم أقول وبالله التوفيق إن عمل المفتشية يقوم على محورين رئيسيين: جانب إداري،وجانب تربوي، ففي المجال التربوي تشرف المفتشية على متابعة وتأطير المعلمين، وذلك من خلال زيارات تأطيرية للمدارس، وكذا متابعة الانعاش التربوي من خلال الدروس التجريبية، واللقاءات التربوية، هذا فضلا عن الورشات التي دأبت المفتشية على تنظيمها.

وكما أشرتم فقد تميزت هذه السنة الدراسية 2020/2021 بالتوقفات الإضطرارية بسبب جائحة كورونا، لكن الوزارة اعدت يرنامجاََ يعتمد على التعليم عن بعد كان له الأثر البالغ في التحفيف من تداعيات وآثار تلك الجائحة.

وقد جرى الامتحانات الأول والنصفي في ظروف مرضية ولله الحمد للسوادس تشابه المسابقة الكبرى من حيث توفير الأوراق، وتكثير أوراق الأسئلة بعدد التلاميذ وكما لا حظتم فالمفتشية الآن تعمل بكل طاقمها كخلية نحل تنفيذا لبرنامج معالي وزير التهذيب الوطني الرامي إلى لامركزية رقمنة القطاع.

فنحن عاكفون بعد أن اعاد إلينا المديرون لوائح التلاميذ مصححة عاكفون على تنقيتها وتصحيحها في المنصة الرقمية الخاصة بالمقاطعة.

 

وفي الأخير وضعنا خطة لتفتيش جميع المعلمين بعد شهر رمضان المبارك إن شاء الله

 

وكالة المنارة الإخبارية ــ ماهو العائق الحقيقي الذي يعترض عمل مفتشية مقاطعة المذرذرة منذ اربع سنوات بعد تعيينك؟

 

مفتش مقاطعة المذرذرة محمدن ولد حبيب الله : العائق الحقيقي الذي يعترض العمل فهو نقص الوسائل لاسيما وسائل النقل، فالمقاطعة كما تعلمون مترامية الأطراف، والتأطير عن قرب من الأهداف التي تسعى لها الوزارة، ويعتبر غياب الوسائل أهم العراقيل في الحقيقة.

 

وكالة المنارة الإخبارية ــ ماذا تحتويه مقطعة المذرذرة من مدارس مكتملة، وأخرى غير مكتملة؟

وماهي المدارس المغلقة منذ توليكم عمل المفتشية وماهو الكادر البشري التابع للمفتشية بالإضافة إلى مقدمي خدمات التعليم وماهو تقييمكم لعمل هؤلاء؟

 

مفتش مقاطعة المذرذرة محمدن ولد حبيب الله : تحوي مقاطعة المذرذرة 68 مدرسة عمومية ومدرستان خصوصيتان، يبلغ عدد المدارس المكتملة 30 مدرسة، وهناك خمس مدارس مجمدة بسبب قلة التلاميذ وهجرة الأهالي..

لا يزال العمل في المقاطعة 246 معلما من ضمنهم 40 مقدم خدمة.

وكل المعلمين متميزون بالتفاني في العمل وبذل قصارى جهدهم في الانتاج وذلك ما انعكس ايجابيا على مستويات التلاميذ والنجاح في المسابقات.

ــ أما مقدمو خدمات التعليم العاملون في المقاطعة فهم شباب متحمسون ولهم مستويات أكاديمية تمكنهم من القيام بواجبهم، وانتهز هذه الفرصة لأحيي كل الطاقم التربوي الموجود في المقاطعة من مفتشين وقطاعات ومديري مدارس ومعلمين على الانضباط والمسؤولية..

 

 

وكالة المنارة الإخبارية ــ هل من كلمة أخيرة في هذه المقابلة لسكان المقاطعة والقراء بشكل عام

 

مفتش مقاطعة المذرذرة محمدن ولد حبيب الله : كلمتي للمتابعين هي الترحيب بهم، وكلمتي الطلقم التربوي أشكرهم جميعا على ما يبذلون في هذا الوقت، بمناسبة هذا الشهر الكريم واسال الله تعالى ان يتقبل منا ومنهم، اتوجه بجزيل الشكر لساكنة المذرذرة أشكرهم على كرمهم المتأصل، وتعاطيهم مع المفتشية وخاصة مكتب آباء التلاميذ، وكذلك المنتخبون الذين زارونا مرات عديدة..

 

 

وكالة المنارة الإخبارية تشكركم جزيل الشكر على ما اعطيتم من وقتكم الثمين.

اجرى المقابلة: الهادي بابو عموه

 

 

بقية الصور : 

وكالة المنارة الإخبارية

على مدار الساعة