صحة

تأبين أول منعش طبي في موريتانيا المغفور له بإذن الله تعالى إبراهيم أحمدو صاو

اثنين, 02/26/2024 - 16:51

انطلقت  بفندق الخاطر بالعاصمة نواكشوط مساء  اليوم الأحد الذكرى الأولى لتأبين أول منعش طبي في موريتانيا المغفور له بإذن الله "ابرهيم أحمدو صاو "،والمنظم من طرف لجنة تأبين المرحوم.

 

وقد حضر التأبين عدد من الشخصيات الوطنية اللذين أدلوا بشهادتهم على المسيرة المهنية للراحل مثل الشاعر الكبير محمد الحافظ أحمدو.

 

كما حضر النشاط التأبيني العمدة المساعد لبلدية توجونين الحضرامي سيدي محمد الحضرامي، وعدد من نواب  الجمعية الوطنية من بينهم ؛ محمد الأمين أعمر رئيس  فريق الأغلبية والنائب، دواد ولد أحمد عيشة ،و النائب محمد ولد ارزيزيم.

 

صحة _ 5 فوائد صحية لتناول الفستق يوميا

أحد, 02/25/2024 - 12:09

يعتبر الفستق من المكسرات المحببة للكثيرين حيث إنه بجانب طعمه الرائع فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن، ويعمل الفستق على الحماية من الشيخوخة، نظراً لغناه بمضادات الأكسدة، المادة التي تخفف ضرر الخلايا، وتقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

 

ويعتبر الفستق من المكسرات الأقل احتواء على السعرات الحرارية، وتصل السعرات الحرارية في كل 100 غرام من الفستق الحلبي إلى 560 سعرة، منها 20 غراماً من البروتين، و45 غراماً من الدهون، كما يحتوي على 105 ملليغرامات من الكالسيوم.

 

العمدة المساعدة لبلدية المذرذرة تشارك بشكل لافة في القافلة الصحية بالمقاطعة

أحد, 02/18/2024 - 20:01

شاركت بشكل واضح لكل المواطنين العمدة المساعدة لبلدية المذرذرة السيدة ميمونة داداه في القافلة الصحية المنظمة من كرف شبكة شباب المذرذرة.

 

مشاركة العمدة المساعدة كانت واضحة لكل زوار المركز الصحي بالمذرذرة، وذلك في مصلحة المختبر، وهي التي قدمت خدمات تطوعية في مجال الإشراف على الفحوصات، وسحب الدم في المختبر.

 

شبكة شباب المذرذرة تشرف على إنطلاقة قافلة صحية السبت المقبل بالمقاطعة(الأخصائيين)

خميس, 02/15/2024 - 10:46

طالب رئيس شبكة شباب المذرذرة سيدي ولد الميداح فس تصريح صباح اليوم الخميس، سكان مقاطعة المذرذرة بالتواجد بكثرة والتسجيل لحضور قافلة صحية بالمقاطعة السبت والأحد.

 

وقال رئيس شبكة شباب المذرذرة سيدي ولد الميداح أن القافلة تظم عددا من الأخصائيين الكبار وهم:

_ أخصائي أطفال
_ أخصائي أمراض العيون
_ أخصائي أمراض الجلد
_ أخصائي النساء والتوليد 
_ أخصائي السكري
_ طبيب أسنان

 

وطالب ولد الميداح عبر "كالة المنارة الإخبارية" الجميع بالتسجيل لحضور هذا القافلة الصحية الضرورية، في هذه الفترة المهمة.

 

تظاهرات قوية لعمال الصحة للمطالبة بالصرف الفوري لمتأخرات ترسيم الممرضين

أربعاء, 02/07/2024 - 12:26

نظم العشرات من الممرضين والممرضات عمال وزارة الصحة الموريتانية اليوم الأربعاء 07 فبراير وقفة احتجاجية أمام وزارة المالية للمطالبة بصرف متاخرات علاوة ترسيمهم. 

 

 وناشد الممرضون رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بالتدخل من صرفهم حقوقهم المتأخرة معربين عن رفضهم لمماطلة وزارة المالية وتمنعها عن صرف هذه المستحقات رغم مضي فترة طويلة على استحقاق.

النقابة الموريتانية للقابلات تدخل في إضراب فترة 7 أيام في تجاهل وزارة الصحة لمطالبها العالقة

اثنين, 02/05/2024 - 13:08

أعلنت النقابة الموريتانية للقابلات صباح اليوم الأثنين 5 فبراير 2024 عن الدخول في إضراب عن العمل في كافة المستشفيات، والمراكز الصحية، والنقاط الصحية على عموم التراب الوطني، وفترته 7 أيام كاملة. 

 

ووفق بيان  صل "وكالة المنارة الإخبارية" قالت فيه النقابة الموريتانية للقابلات، أنه نظرا "لسياسة التجاهل والمماطلة المنتهجة من قبل وزارة الصحة الموريتانية اتجاه مطالب النقابة الموريتانية للقابلات وأننا إذ نحمل وزارة الصحة كافة المسؤولية القانونية والأخلاقية المترتبة على هذا الاضراب".

 

وزارة الصحة الموريتانية تعلن عن حالات جديدة من مرض الحصباء في بعض ولايات الداخل

خميس, 01/11/2024 - 08:25

أعلنت الحكومة، مساء اليوم الأربعاء، تسجيل إصابات جديدة بمرض الحصباء في مدينتي كنكوصه (بولاية لعصابه)، وأركيز (بولاية اترارزة)، خلال الأيام الأخيرة.

وقالت وزيرة الصحة الناها منت مكناس، خلال المؤتمر الصحفي للحكومة، مساء اليوم الأربعاء، أن الوضع المتعلق بالمصابين "تحت السيطرة"، مؤكدة أن أسباب ظهور هذه الحالات "عائد للعزوف عن التلقيح الخاص بالمرض".

وكانت السلطات قد أعلنت قبل أيام تسجيل أكثر من ثلاثين إصابة بالحصباء على مستوى ولاية تكانت، وأشارت الوزيرة أن "الوضع غير مقلق".

 

المركز الصحي بالمذرذرة يشهد توقيف العمل نظرا لإضراب تأثر منه المرضى(خاص)

ثلاثاء, 01/02/2024 - 12:18

قال مصدر من داخل المركز الصحي بالمذرذرة لوكالة المنارة الإخبارية، أن المركز شهد صباح اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية متزامنة مع وقفات بالداخل تأثر منها بعض المرضى.

 

ووفق المصدر ، فإن الوقفة لبعض القابلات، والممرضات يطالبن بتسريع علاوة البعد التي تأخرت منذ سنة.

 

وطالبن كذلك، في مكالمة هاتفية مع "وكالة المنارة الإخبارية" صباح اليوم بعلاوة تدعى "علاوة المسؤولية" تأخرت من طرف وزارة الصحة الموريتانية، تأخر غير مبرر، مثل تأخر علاوة البعد عن كافة عمال المستشفيات، والمراكز الصحية منذ سنة.

 

قسم حزب الانصاف في مدينة روصو يخصص أستقبالا منقطع النظير لرئيس الجمهورية(صور)

جمعة, 12/22/2023 - 14:13

وكالة المنارة الإخبارية _ روصو: خصص حزب الإنصاف على مستوى مدينة روصو صباح اليوم الجمعة، استقبالا منقطع النظير لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني. 

 

 

وعبر الحزب في لافتات مكبرة عن تثمينه للانجازات الكبرى التي تحققت في البلاد، مطالبين رئيس الجمهورية بالترشح لمأمورية ثانية، من أجل مواصلة البناء.

 

هذا ونظم الحزب أمس الخميس، مهرجانا حاشدا برئاسة رئيس الحزب محمد ماء العينين ولدأييه رفقة الوفد الحزبي المرافق له .

 

ترارزة _ النقابة الوطنية للقابلات تنظم وقفة احتجاجية في روصو لمطالبة وزارة الصحة بحل لمشاكل القابلات(صور)

ثلاثاء, 12/05/2023 - 21:51

نظمت النقابة الوطنية للقابلات صباح اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية على عدم تنفيذ أوامر وزيرة الصحة المتعلق بمتابعة مختلف بنود العريضة المطلبية.

 

 

واختتمت الوقفة بإصدار بيان وصل مراسل "وكالة المنارة الإخبارية" في مدينة روصو، أكدت فيه النقابة، المطالبة بدفع متأخرات علاوة البعد، وتكملة علاوة الخطر.

 

وفي مايلي نص البيان:

 

النقابة الموريتانية للقابلات 

بيان :

 

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية

على مدار الساعة