مقالات

الدولة تدفع الفاتورة كاملة /محمد الدده

أربعاء, 09/28/2022 - 17:17

إذا كان هذا العنوان في الأعلى منشورا على صحيفة  أو منصة  فقد يثير  القليل من حفيظة بعض القراء للوقوف على تفاصيل ما يحمل معنى(  الدفع) ؛ لإقترانه العجيب بالمال والحقيقة أن الفاتورة ثقيلة تتضمن ماهو؛  مادي براغماتي نغعي وماهو؛ معنوي وهو الأهم ...

فتعين فلان  أو  فلان على  رأس وزارة أو  مؤسسة خدمية  أو  اعلامية؛ بات خلال السنوات الأخيرة خبرا ينتظر محرره دفع فاتورة النشر والمشاركات عبر الصفحات متعددة ومنصات ومواقع تتغدى على عوائد نشر الخبر...

تتغير الأسماء والتكليفات  الصادرة  عن مجلس الوزراء كل . أسبوع ، والمتعلقة بإدارة  دفة  الإعلام العمومي في البلاد.

دعم المزارع أولى من دعم ملاك المصانع / د محمد الأمين ولد شريف أحمد

سبت, 08/06/2022 - 16:22

إستبشر المزارعون خيرا، برؤية فخامة رئيس الجمهورية المستنيرة لقطاعهم، تجسدت في حث المستثميرن و عامة الشعب في مناسبات عديدة على التوجه إلى الأرض، و الإستثمار فيها، و تحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد الأساسية، و على رأسها مواد الأرز و القمح و الخضروات. مما يمكن الطبقات الضعيفة من إقتناء حاجياتهم الأساسية، و العيش في ظروف مناسبة.

الحسن مولاي علي يكتب... الغرب يستهدف أمننا وأستقرارنا(تدوينة)

اثنين, 07/18/2022 - 23:06

أياما قليلة بعد اجتماع نواكشوط الذي ضم قادة من حلف شمال الأطلسي، إلى نظراء لهم من دول الساحل، بعد خروج مالي العلني من مجموعة الخمس، طالعتنا وسائل الإعلام الوطنية الموريتانية، اليوم، بثلاثة أنباء متزامنة، تثير مخاوف لا تعوزها المبررات،  من  استهداف بلدنا الحبيب في أمنه واستقراره.

 

ففيما كان وزيرنا للدفاع الوطني يستقبل قائد "برخان" الفرنسية المطرودة من مالي، كان الناطق باسم الجيش الفرنسي باسكال 

ياني، يؤكد من باريس أن تسليم قاعدة غاوا للقوات المالية، ورحيل برخان المقرر بحر الشهر القادم، لا يعني التوقف عن محاربة الإرهاب في الساحل..

 

عن الضجة المثارة حول الشيخ القرضاوي: /الأستاذ الحسن مولاي علي

أحد, 06/26/2022 - 12:48

شيخنا العلامة يوسف القرضاوي، دام ظله، عالم علماء العصر، ومرجع المرجعيات للمنهج الوسطي لملة الإسلام، والرئيس السابق والمؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتغص رفوف المكتبات بمؤلفاته وتصانيفه المفيدة، في مختلف مجالات المعرفة الإسلامية، وهي ملتقى روافد بحر فكره الزاخر، وخلاصة معارفه الغزيرة، ثم هي متاحة لمن أراد مشاركة الرجل فكره ورأيه وموقفه.

رسالة الى الآباء والأمهات من خلال الرقابة الباكالورية: بقلم سيدالمختار ولد اسماعيل

ثلاثاء, 06/21/2022 - 14:28

لاشك ان المربين والمعلمين والاساتذة يتقاسمون معكم تربية ابنائكم لماذا هذا التشبه والامبهار الحضاري الذي اغزى بناتكم وابنائكم بزي يخالف شرع الله ورسوله.....بانطالون وقميصه يصفان وصفا كاملا لجميع الأعضاء شعر الرأس معروض كأنهن في مكان آخر، اخلاق معدومة، يقفون او يقفن وبدون تردد يخرج الواحد سجارته ويوقدها ببساطة وبدون اخلاق كأنه في فلات. 

 

هذا هو ما سيفيد الفئات والشرائح الهشة/ محمد الأمين الفاضل

ثلاثاء, 06/21/2022 - 10:44

يرى أغلب من يرفع شعار النضال الحقوقي في هذه البلاد أن مشاكل الفئات والشرائح الهشة يمكن أن تحل من خلال التعيين والتوظيف، أومن خلال منح بعض الامتيازات الخاصة لبعض أبناء تلك الفئات والشرائح الهشة. ولقد تعود "المناضلون الحقوقيون" في هذه البلاد أن يحصروا مطلب التمييز الإيجابي في مجال التعيين والتوظيف فقط، ولذا فمن النادر جدا أن تسمعهم يطالبون بتمييز إيجابي لصالح مشاريع معينة أو قطاعات معينة من شأن التمييز الإيجابي لصالحها أن يحدث نقلة اجتماعية واقتصادية كبيرة في أوساط الفئات والشرائح الهشة.

حول تجديد أمر الدين/الحسن مولاي اعل

أربعاء, 06/15/2022 - 12:05

تجد  المرء نفسه مضطرا أحيانا، وعلى جهالة فيه، للفت انتباه بعض النخب، بينها متفقهة ومتصوفة وخريجون من حملة العناوين الأكاديمية الباذخة، لفت انتباههم إلى أساسيات في الدين، منها فرق ما بين الأصول السماوية المنزلة لرسالة الإسلام، كتابا وسنة، وبين التراث الأرضي لشعوب الأمة، خلال معركتها الدائمة لمواجهة الأفراح والأتراخ، والانتصارات والانكسارات والإكراهات والمصائب والنوازل والمتغيرات الأرضية، بالعزائم والرخص طبقا لضوابط ومقتضيات ثوابت السماء.

عن الشخصية البرلمانية محمد الخامس ولد سيدي عبد الله يكتب ...الباحث/احمدو ولد محمد لولي

ثلاثاء, 06/14/2022 - 20:46

اذا كان البعض يأخذ على البرلمان الحالي او يتهمه على الأصح انه جاء في فترة خاصة كانت السلطات العليا في البلد انذاك تبحث وقتها عن برلمان ضعيف يمكن لأعضائه أن يكونو فرس طراوة وجسر عبور تمر من خلاله  الى ماتصبو اليه....

 

 فإنه ثمة من اعضاء هذ البرلمان الموقر من كذب هذ الإتهام واظهر دحضه بالدليل الواضح وضوح الشمس رابعة النهار 

التعليم في موريتانيا... بين الأمس واليوم/ عبد المومن ولد احمد

سبت, 06/11/2022 - 17:14

مفارقة عجيبة تلك التي سيسجلها المتتبع البسيط لمسار التعليم في بلادي موريتانيا منذ مهد الدولة الى الآن، فمن نهاية ستينيات القرن الماضي وحتى آخر ثمانينياته  ورغم شح الوسائل حينها، فقد كانت مخرجات التعليم في بلادنا توصف بالمتميزة مقارنة طبعا بالفترة اللّاحقة لها لَا لَاحقة اللّاحقة، حيث بات النحاح مقصورا على التلاميذ المتميزين أو مَن حالفهم الحظ في الالتحاق بمعلميهم وأساتذتهم بالمدارس الخاصة.

 

المحامي يعقوب ولد السيف يكتب : قراءة في الشق القانوني لقرار المكتب التنفيذي لحزب (تواصل)

اثنين, 05/30/2022 - 12:08

حمل قرار المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) رقم :2022/01، الصادر بتاريخ: 26/05/2022 خروقات عديدة للنظامين الأساسي والداخلي للحزب؛ فهذا القرار الذي أقر:

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية