مقالات

عن الضجة المثارة حول الشيخ القرضاوي: /الأستاذ الحسن مولاي علي

أحد, 06/26/2022 - 12:48

شيخنا العلامة يوسف القرضاوي، دام ظله، عالم علماء العصر، ومرجع المرجعيات للمنهج الوسطي لملة الإسلام، والرئيس السابق والمؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتغص رفوف المكتبات بمؤلفاته وتصانيفه المفيدة، في مختلف مجالات المعرفة الإسلامية، وهي ملتقى روافد بحر فكره الزاخر، وخلاصة معارفه الغزيرة، ثم هي متاحة لمن أراد مشاركة الرجل فكره ورأيه وموقفه.

رسالة الى الآباء والأمهات من خلال الرقابة الباكالورية: بقلم سيدالمختار ولد اسماعيل

ثلاثاء, 06/21/2022 - 14:28

لاشك ان المربين والمعلمين والاساتذة يتقاسمون معكم تربية ابنائكم لماذا هذا التشبه والامبهار الحضاري الذي اغزى بناتكم وابنائكم بزي يخالف شرع الله ورسوله.....بانطالون وقميصه يصفان وصفا كاملا لجميع الأعضاء شعر الرأس معروض كأنهن في مكان آخر، اخلاق معدومة، يقفون او يقفن وبدون تردد يخرج الواحد سجارته ويوقدها ببساطة وبدون اخلاق كأنه في فلات. 

 

هذا هو ما سيفيد الفئات والشرائح الهشة/ محمد الأمين الفاضل

ثلاثاء, 06/21/2022 - 10:44

يرى أغلب من يرفع شعار النضال الحقوقي في هذه البلاد أن مشاكل الفئات والشرائح الهشة يمكن أن تحل من خلال التعيين والتوظيف، أومن خلال منح بعض الامتيازات الخاصة لبعض أبناء تلك الفئات والشرائح الهشة. ولقد تعود "المناضلون الحقوقيون" في هذه البلاد أن يحصروا مطلب التمييز الإيجابي في مجال التعيين والتوظيف فقط، ولذا فمن النادر جدا أن تسمعهم يطالبون بتمييز إيجابي لصالح مشاريع معينة أو قطاعات معينة من شأن التمييز الإيجابي لصالحها أن يحدث نقلة اجتماعية واقتصادية كبيرة في أوساط الفئات والشرائح الهشة.

حول تجديد أمر الدين/الحسن مولاي اعل

أربعاء, 06/15/2022 - 12:05

تجد  المرء نفسه مضطرا أحيانا، وعلى جهالة فيه، للفت انتباه بعض النخب، بينها متفقهة ومتصوفة وخريجون من حملة العناوين الأكاديمية الباذخة، لفت انتباههم إلى أساسيات في الدين، منها فرق ما بين الأصول السماوية المنزلة لرسالة الإسلام، كتابا وسنة، وبين التراث الأرضي لشعوب الأمة، خلال معركتها الدائمة لمواجهة الأفراح والأتراخ، والانتصارات والانكسارات والإكراهات والمصائب والنوازل والمتغيرات الأرضية، بالعزائم والرخص طبقا لضوابط ومقتضيات ثوابت السماء.

عن الشخصية البرلمانية محمد الخامس ولد سيدي عبد الله يكتب ...الباحث/احمدو ولد محمد لولي

ثلاثاء, 06/14/2022 - 20:46

اذا كان البعض يأخذ على البرلمان الحالي او يتهمه على الأصح انه جاء في فترة خاصة كانت السلطات العليا في البلد انذاك تبحث وقتها عن برلمان ضعيف يمكن لأعضائه أن يكونو فرس طراوة وجسر عبور تمر من خلاله  الى ماتصبو اليه....

 

 فإنه ثمة من اعضاء هذ البرلمان الموقر من كذب هذ الإتهام واظهر دحضه بالدليل الواضح وضوح الشمس رابعة النهار 

التعليم في موريتانيا... بين الأمس واليوم/ عبد المومن ولد احمد

سبت, 06/11/2022 - 17:14

مفارقة عجيبة تلك التي سيسجلها المتتبع البسيط لمسار التعليم في بلادي موريتانيا منذ مهد الدولة الى الآن، فمن نهاية ستينيات القرن الماضي وحتى آخر ثمانينياته  ورغم شح الوسائل حينها، فقد كانت مخرجات التعليم في بلادنا توصف بالمتميزة مقارنة طبعا بالفترة اللّاحقة لها لَا لَاحقة اللّاحقة، حيث بات النحاح مقصورا على التلاميذ المتميزين أو مَن حالفهم الحظ في الالتحاق بمعلميهم وأساتذتهم بالمدارس الخاصة.

 

المحامي يعقوب ولد السيف يكتب : قراءة في الشق القانوني لقرار المكتب التنفيذي لحزب (تواصل)

اثنين, 05/30/2022 - 12:08

حمل قرار المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) رقم :2022/01، الصادر بتاريخ: 26/05/2022 خروقات عديدة للنظامين الأساسي والداخلي للحزب؛ فهذا القرار الذي أقر:

نيابيات المذرذرة تحت المجهر:/مقال مثير للجدل

اثنين, 05/30/2022 - 00:34

مع بداية الحكم الحالي، تسابقت رجالات المعارضة السابقة في مقاطعة المذرذرة إلى خطب ود الرئيس الجديد، فعرضوا مظالمهم عليه خلال العشرية الماضية، ومن المهم هنا توضيح أن ما يعتبرونه "مظالم" كان يتمحور أساسا حول إشراك نخب وقادة الخزان الانتخابي في المقاطعة، وهو إشراك يفرضه المنطق السياسي والإنصاف والعدل، لكنهم يرون عكس ذلك تماما.

عن ما يدور بين منتسبي حزب "تواصل"كتب الإعلامي الهادي ولد بابو ولد عموه(تدوينة)

خميس, 05/26/2022 - 12:21

اعتقد أن مايدور  مؤخراً في وسائط التواصل الاجتماعي، حديث الحركة الإسلامية، ولا يتحدث عن الشرائحية بموريتانيا، ولا يعني الفتنة النائمة بين مكونات المجتمع المسلم المسالم !

 

بل هو حديث ذو شجون بين نواب، وكتاب، واعلاميين اسلاميين لا غير.

باب سيد أحمد محمد لحبيب يكتب معليقا على التقرير المسرب عن وزارة الداخلية /مقاطعة عرفات نموذجا

ثلاثاء, 05/24/2022 - 14:13

تداولت وسائل الإعلام تقريرا منسوبا لوزارة الداخلية ، يحمل عنوان الخريطة السياسية للوطن 2022.

وبعد الاطلاع على تلك الوثيقة، ارتأيت أن أسجل بعض الملاحظات على ما قدم في شكل خرائط للمقاطعات، خاصة مقاطعة عرفات بولاية أنواكشوط الجنوبية، و ذلك لمعرفتي الدقيقة بها و فظاعة ما تم تداوله عنها من معلومات مغلوطة.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية