الثقافة

أتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين يعلن شراء مقهى خاص في العاصمة نواكشوط

جمعة, 09/16/2022 - 12:28

أعلن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين عن شراء مقهى في نواكشوط وتحويل اسمه إلى «مقهى الأدباء»، مشيرا إلى أن ذلك يأتي «في إطار سعي الاتحاد إلى تنشيط الحركة الأدبية من ناحية وخلق مصادر ذاتية للتمويل من ناحية أخرى».

 

وأضاف بيان صادر عن الاتحاد أن عملية الشراء تمت بناء على قرار المكتب التنفيذي في 18 أغسطس الماضي يقضي بتكليف لجنة الصفقات بالبت في الخيارات المطروحة بشأن مقهى الأدباء، والعمل على إطلاقه في أقرب وقت ممكن.

 

الدكتور بدي ولد أبنو يصدر كتابا جديدا عن "روسيا

جمعة, 09/16/2022 - 12:03

أصدر الكاتب والباحث الموريتاني الدكتور بدي ولد ابنو عن "روسيا" والتاريخ، يأتي ضمن منشوراته سلسلة آراء.

وحمل الكتاب عنوان: "عن روسيا" ونهاية "نهاية" التاريخ للكاتب الدكتور بدي أبنو المرابطي.

أهالي ومحبي الشخصية العلمية والسياسيى ابي بكر ولد بده ينظمون حفلا تأبينيا بمناسبة ذكرى وفاته(صور)

اثنين, 09/05/2022 - 10:51

نظم محبوا وأهالي الشخصية العلمية والادبية والسياسية المرموقة أبي بكر ولد محفوظ ولد بده(الشقروي) مساء الجمعة الماضي حفلا تأبينيا، بمناسبة مرور سنة على وفاته، الشاعر الخنذيذ، والعالم الشهير، وعميد العمد ابي بكر ولد بده،حضر حفل تأبيه وسط حضور جماهيري مهيب،و بحضور قادة الاحزاب الوطنية من جميع الطيف السياسيو شخصيات برلمانية و إعلامية و أدبية، وعلمية  و قد كانت حناجر الحضور، الذين غصت بهم قاعة الحفل، و الذين واصلوا الهتاف بأمجاد الشخصية ومكانته العلمية في خطابات الحضور، وقد كانت كلمات المتدخلين وأشعار الشعراء وإبداع الفنانين و المنشدين في هذا الحفل الكبير  مناسبة لمكانة وأخلاق العالم أبو بكر ولد

بلدية نواذيبو تفتح الباب امام المشاركين في النسخة الثالثة من الأيام الثقافية للبلدية(شروط المشاركة)

ثلاثاء, 08/23/2022 - 22:57

أعلنت بلدية نواذيبو اليوم الثلثاء انها ستنظم  النسخة الثالثة من الأيام الثقافية والفنية لبلدية نواذيبو. 

 

وقال الإعلان الذي تلقت وكالة المنارة الإخبارية نسخة منه، انها تفتح الباب امام المشاركين يوم 29/08/2022 إلى غاية 15/08/2022

 

وأكد ان الباب مفتوح في المجالات التي منها، المسرح، المديح النبوي، الشعر الفصيح والشعبي، وتلخيص كتاب...

 

رد أحمد الريسوني على تصريحاته الأخيرة: استقلال موريتانيا واقع عالمي.. وكلامي كان مقتضبا

أربعاء, 08/17/2022 - 13:49

قال أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن تصريحاته حول موريتانيا كانت محل “سوء فهم وتأويل”، مشيرًا إلى أن استقلال موريتانيا هو “الواقع المعترف به عالميًا”، مؤكدًا أن “أشواق الوحدة القديمة (..) أفضل صيغها المتاحة اليوم هي إحياء اتحاد المغرب العربي”.

ونشر الريسوني عبر موقعه الإلكتروني الرسمي توضيحًا “حول تصريحاته الأخيرة عن الصحراء والعلاقات المغاربية”، وقال بخصوص موريتانيا إن استقلالها “اعترض عليه المغرب لعدة سنين، لأسباب تاريخية.. ثم اعترف به، وأصبحت موريتانيا إحدى الدول الخمس المكونة لاتحاد المغرب العربي”.

 

أحد أدباء الشباب سليل أسرة أدبية معروفة يترجم "طلعة" قديمة إلى أبيات شعرية من"الوافر"(هويته)

أحد, 08/14/2022 - 20:27

ترجم الأديب الشاب، سليل أسرة الأدب الذائعة الصيت "أهل عموه" الاستاذ إبراهيم ولد بابو ولد عموه، طلعة أدبية من أمهات "لبتيت" للأديب الكبير  عبد الله ولد بده، ترجمها حرفيا إلى أبيات شعرية من بحر "الوافر" وفي مايلي نص تدوينته:

 

 

هذه محاولة تعريب أو نقل هذه الطلعة الذائعة الصيت للاديب عبد الله ولد بده، والتي تعتبر من أمهات لبتيت إلى الفصيح :

 

الإعلان في موريتانيا عن ميلاد معهد جديد لتطوير مناهج المحظرة

خميس, 08/11/2022 - 08:08

أنطلقت مساء اليوم الأربعاء بالعاصمةنواكشوط عن ميلاد المعهد  الموريتاني لتطوير منهاج المحظرة والذي يتم تنفيذ مشروعه تحت رعاية جمعية الرحمة العالمية بدولة الكويت الشقيقة.

 

وحضر انطلاقة أعمال المعهد جمع غفير من مشايخ محاظر البلاد وعدد كبير من الأطر وطلاب العلم  برئاسة الدكتور الشيخ بوميه ولد ابياه.

 

المعهد الموريتاني لتطوير منهاج المحظرة يتم تنفيذ مشروعه تحت رعاية جمعية الرحمة العالمية بدولة الكويت الشقيقة.

 

أعلام - أحد كبار القراء في الشرق الموريتاني العلامة إزيد بيه في سطور

أربعاء, 07/20/2022 - 10:50

هذا الشيخ الذي يجلس على سريره المهترئ  حاملا هاتفه الصغير،تحت خيمته البسيطة، هو شيخ القراء والمقرئين في شنقيط؛ وأحد كبار علماءها خاصة في علم  التجويد والقراءات...

إنه العلامة الفقيه و النحوي اللغوي و النظامة الأديب و المقرئ الجامع للقراءات؛ الشيخ محمد الحسن بن سيدي محمد الملقب "إزيدبيه"ولد يحفظُ العلوي الشنقيطي -حفظه الله- شيخ محظرة لكويسي بمدينة النعمة
العالم المتفنن في المقرإ والإقراء والذي انتشر صيته في أرجاء العالم العربي الإسلامي و عمت أسانيده البلاد والعباد و سالت بطاح المقارئ بأنظامه السلسة الرائقة، وتصانيفه العامرة والمتداولة بين المحاظر والمعاهد والقنوات.... 

تنفيذي اتحاد الأدب الشعبي يعقد اجتماعا تحضيريا لنشاطه الأدبي المقبل

ثلاثاء, 07/19/2022 - 01:17

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الموريتاني للأدب الشعبي اجتماعا مساء اليوم الاثنين 18 يوليو 2022 وذلك من أجل وضع اللمسات الأخيرة على نشاطه المقبل الذي سيُنَظم تحت عنوان "أجيال القصيدة الشعبية".

وقالت مصادر لوكالة المنارة الإخبارية ان الإجتماع يأتي ضمن سلسلة لقاءات لمكتب اتحاد الأدب الشعبي، قرره الاتحاد للقيام بها لإثراء الساحة الأدبية.

وقد ناقش الاتحاد كذلك في اجتماعه بعض النقاط المتفرقة واتخذ بعض القرارات المهمة في سبيل تسريع وتيرة العمل الدؤوب لخدمة الأدب والأدباء

الشوق الطافح إلى منى/ الشيخ محمد سالم المجلسي

سبت, 06/25/2022 - 14:59

للمحصَّب ذِكر فاحَ في الأشعار عَرفُه, وله مكان تعذَّر في مجالس الفُتُوَّة صَرفُه..فنعتَه كلُّ ذاكر بما يَرى مناسَبتَه قائمة, فقد قال امرؤ القيس:
ولله عَينا مَن رأى مِن تفرُّقٍ..

أَشَتّ وأنأى من فراق المُحصَّبِ

فريقان منهُم جازع بَطنَ نَخلة..
وآخرُ منهم سالكٌ فَجَّ كَبكَبِ

وقال غيلان ذو الرُّمَّة:
أرى ناقَتي عند المُحَصَّبِ شاقَها..
رَواحُ اليَماني والهديلُ المرجَّعُ

 

وقال مجنونُ ليلى:

تَجَنَّبتَ ليلى حين لجَّ بك الهوى..
وهيهاتَ كان الحبُّ قبل التَّجنُّبِ

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية