الأخبار الدولية

أفتتاح أعمال وزراء الخارجية بدول الساحل باتشاد بحضور ولد مرزوك مبعوث رئيس الجمهورية

جمعة, 01/20/2023 - 15:27

أنطلق أمس الخمس، بالعاصمة اتشادية انجامينا، أشغال الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول الساحل بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك مبعوث رئيسالجمهورية.

 

وناقش هذا اللقاء مواضيع تتعلق بالتغييرات التي طرأت على المجموعة والتحضير للقاء القادة فضلا عن قضايا التعاون بين دول المجموعة.

 

وعن الاجتماع كتب وزير الخارجية الموريتانية، على صفحته الشخصية بالفيسبوك "بناء على تعليمات من فخامة رئيس الجمهورية، حضرت اجتماع وزراء خارجية دول الساحل الخمس في نجامينا بتشاد.. نجاح باهر، وتنظيم مثالي"

تحديد أممي من تدهور الأمن بغرب إفريقيا ومنطقة الساحل

أربعاء, 01/11/2023 - 09:45

حذرت الأمم المتحدة من تدهور الوضع الأمني في أجزاء واسعة من غرب أفريقيا ومنطقة الساحل، وذلك خلال متابعة مجلس الأمن الثلاثاء إحاطة من نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب أفريقيا ومنطقة الساحل جيوفاني بيها.
 
وقالت جيوفاني بيها خلال إحاطتها أمام مجلس الأمن الدولي عبر دائرة اتصال مغلقة، إن الأمن تدهور مرة أخرى في أجزاء واسعة من المنطقة على الرغم من جهود قوات الأمن الوطنية والشركاء الدوليين.
 

السينغال: إعلان حداد وطني إثر مقتل 40 شخصا بحادث مأساوي

اثنين, 01/09/2023 - 22:49

أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الاثنين, على إثر الحادث المأساوي أمس جراء تصادم حافلتين قرب بلدة كافرين بوسط السنغال, والذي راح ضحيته  40 شخصا وأصيب آخرون بجروح.

 

وكتب الرئيس ماكي سال على حسابه على تويتر: “على إثر الحادث الخطير في غنيبي الذي تسبب في مقتل 40 شخصا، قررت إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من 9 يناير”.

 

وأضاف أن “مجلسا وزاريا سينعقد في اليوم نفسه لاتخاذ إجراءات حازمة بشأن سلامة الطرق والنقل العمومي للركاب”.

مالي: عفو رئاسي يشمل جنود إيفراويين حكمت عليهم محكمة باماكو

سبت, 01/07/2023 - 11:01

قالت الرئاسة المالية في بيان مساء اليوم الجمعة، إن الرئيس آسيمي غويتا أصدر مرسوما بالعفو عن 46 جنديا من ساحل العاج، أدينوا خلال الأيام الماضية من طرف المحكمة بالتآمر ضد الحكومة، و”الهجوم على الأمن الخارجي للدولة، وحيازة الأسلحة والذخائر ونقلها للحرب أو الدفاع عن قصد يتعلق بمشروع فردي وجماعي يهدف إلى إحداث اضطراب خطير “.  

 

وكانت محكمة جنايات باماكو، قد حكمت بالسجن 20 عامًا وغرامة قدرها 2 مليون فرنك أفريقي، على كل واحد من الجنود الإيفواريين المعتقلين في مالي منذ يوليو الماضي

مالي: عفو رئاسي يشمل جنود افواريين حكمت عليهم محكمة باماكو مسبقا

سبت, 01/07/2023 - 10:59

قالت الرئاسة المالية في بيان مساء اليوم الجمعة، إن الرئيس آسيمي غويتا أصدر مرسوما بالعفو عن 46 جنديا من ساحل العاج، أدينوا خلال الأيام الماضية من طرف المحكمة بالتآمر ضد الحكومة، و”الهجوم على الأمن الخارجي للدولة، وحيازة الأسلحة والذخائر ونقلها للحرب أو الدفاع عن قصد يتعلق بمشروع فردي وجماعي يهدف إلى إحداث اضطراب خطير “.  

 

وكانت محكمة جنايات باماكو، قد حكمت بالسجن 20 عامًا وغرامة قدرها 2 مليون فرنك أفريقي، على كل واحد من الجنود الإيفواريين المعتقلين في مالي منذ يوليو الماضي

تونس: بدء التصويت بالانتخابات التشريعية في تونس

أحد, 12/18/2022 - 09:37

بدأ التونسيون الإدلاء بأصواتهم امس السبت لانتخاب برلمان مجرد من سلطات فعلية في انتخابات تشريعية تشكل الحجر الأخير في بناء نظام رئاسي يسعى قيس سعيد إلى إرسائه منذ ان قرر احتكار السلطات في البلاد صيف 2021.

أوروغواي تجمد اعترافها ب "rasd" الزائف

أربعاء, 12/14/2022 - 16:47

أعلنت صحيفة "El Observador" اليومية في أوروغواي يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022، أن حكومة هذا البلد تستعد لإلغاء اعترافها رسميا ب "sadr" الزائف.

 

في مقالتها المعنونة "تجمد الحكومة الصلة بالجمهورية الصحراوية وتتخذ تدابير لتعميق العلاقات مع المغرب"، تؤكد صحيفة الأوبسيرفادور اليومية في أوروغواي أن "الحكومة مصممة على تعميق العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع المغرب، والتي تتطلب بالضرورة إلغاء أو تعليق العلاقات مع الجمهورية الصحراوية الديمقراطية".

 

تم الآن فتح صفحة جديدة بين الرباط ومونتيفيديو، على أساس احترام السيادة الإقليمية للدول

 

الكونغو: سقوط عشرات القتلى في اشتباكات بين مسلحين

خميس, 12/01/2022 - 14:04

أفادت مصادر إعلامية محلية، بسقوط عشرات القتلى في اشتباكات بين حركة “إم23” (23 مارس) وميليشيات في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وأوردت ذات المصادر نقلا عن أحد السكان، سقوط حوالى مئة ضحية.
وأوضحت أن الاشتباكات جرت الثلاثاء في بلدة كيشيشي التي تبعد حوالي 70 كيلومتراً شمال غوما، عاصمة شمال كيفو، بين تحالف ماي ماي (مجموعة دفاع كونغولية) ومتمردي حركة “ام 23”.

أمريكا:أوستن: روسيا تواجه «انتكاسة تلو أخرى» وإخفاقاتها تدفعها لشن هجمات صاروخية مدمرة

خميس, 11/17/2022 - 11:07

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا «مهما تطلب الأمر»، في أحدث تصريح من مسؤول رفيع في إدارة الرئيس جو بايدن، بعد الانتخابات النصفية، التي حدت نتائجها المخيبة بالنسبة للجمهوريين، من التكهنات التي سرت عن احتمال خفض هذا الدعم. وقال أوستن إن مساعدة الولايات المتحدة ودعمها للجيش الأوكراني ستستمر في مواجهة العدوان الروسي.

وأشار إلى أن روسيا «تواجه انتكاسة بعد انتكاسة في ساحة المعركة، وإخفاقاتها دفعتها إلى إطلاق وابل من الهجمات الأخيرة على أوكرانيا»، لكنه توقع أن القصف المستمر لن يقضي على عزيمة الشعب الأوكراني.

المغرب: صناعة أول سيارة مغربية مائة في المائة تشتغل بالطاقة الكهربائية(صورة)

خميس, 11/10/2022 - 20:21

تمكنت المغرب من صنع أول سيارة “مغربية مائة في المائة”، وهي سيارة تشتغل بالطاقة الكهربائية تحمل ماركة “أوبل”، جرى عرضها اليوم في باحة مجلس النواب، كما افادت وسائل إعلام مغربية.

وفي هذا الصدد قال رياض مزور، وزير التجارة والصناعة المغربي، أن السيارة التي يبلغ سعرها عشرة ملايين سنتيم، وتبلغ سرعتها القصوى 75 كيلومترا في الساعة، تم تصميمها وصنعها بشكل كامل في المغرب.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية

على مدار الساعة