الأخبار الدولية

سينغال - اعلان حكومة جديدة بالسينغال والرئيس صال يحدد المسؤوليات

سبت, 09/17/2022 - 12:51

أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال، مساء اليوم الجمعة، أن حكومة جديدة سيعلن عنها غدا السبت، وذلك بعد أسبوع من افتتاح البرلمان الجديد دورته العادية وانتخاب مكاتبه ورئيسه.

وقال صال خلال خطاب بثه التلفزيون الرسمي السنغالي، إن مسؤولية الحكومة الجديدة، تستهدف “تخفيف صعوبة المعيشة، والدعم والتوظيف، إضافة إلى مواجهة السيول وغلاء الإيجار”.

وينتظر السنغاليون الإعلان عن الحكومة الجديدة، التي ستشهد عودة منصب الوزير الأول، الذي ألغي عام 2019، بعيد إعادة انتخاب ماكي صال، وكان البرلمان قد صادق ديسمبر الماضي على مشروع قانون يسمح بعودة المنصب .

الجزائر:مصرع 26 شخصا بسبب حرائق مرعبة في الغابات

خميس, 08/18/2022 - 09:18

أعلنت السلطات الجزائرية اليوم عن مصرع 26 شخصا، إثر موجة حرائق غابات في ولايتي الطارف وسطيف شرقي البلاد، مضيفة أنها تحاول السيطرة عليها "لكن درجات الحرارة والرياح تصعبان المهمة".

 

وقال وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود في تصريح نقله التلفزيون الرسمي للبلاد، إن "24 ضحية تم تسجيلها على مستوى ولاية الطارف، وتم تسجيل ضحيتين بولاية سطيف".

 

وامتدت حرائق الغابات اليوم في الجزائر إلى 13 ولاية بينها سطيف والطارف، وسوق أهراس وسكيكدة، وتيزي وزو وباتنة، وقسطنطينة وقالمة.

 

رد أحمد الريسوني على تصريحاته الأخيرة: استقلال موريتانيا واقع عالمي.. وكلامي كان مقتضبا

أربعاء, 08/17/2022 - 13:49

قال أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن تصريحاته حول موريتانيا كانت محل “سوء فهم وتأويل”، مشيرًا إلى أن استقلال موريتانيا هو “الواقع المعترف به عالميًا”، مؤكدًا أن “أشواق الوحدة القديمة (..) أفضل صيغها المتاحة اليوم هي إحياء اتحاد المغرب العربي”.

ونشر الريسوني عبر موقعه الإلكتروني الرسمي توضيحًا “حول تصريحاته الأخيرة عن الصحراء والعلاقات المغاربية”، وقال بخصوص موريتانيا إن استقلالها “اعترض عليه المغرب لعدة سنين، لأسباب تاريخية.. ثم اعترف به، وأصبحت موريتانيا إحدى الدول الخمس المكونة لاتحاد المغرب العربي”.

 

مكتب التحقيقات الفدرالي يداهم منزل الرئيس السابق في فلوريدا ترامب

ثلاثاء, 08/09/2022 - 09:14

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن منزله في فلوريدا تعرض للمداهمة من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي، وأن العملاء قاموا بفتح خزنته هناك.

 

وقال ترامب في بيان إن منزله في مار- إيه - لاغو الواقع في بالم بيتش كان "محتلا من قبل مجموعة كبيرة من عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي".

 

وبحسب ما ورد ارتبط البحث بالتحقيق في تعامل ترامب مع الأوراق الرسمية.

 

يأتي التصعيد الدراماتيكي لرقابة سلطات إنفاذ القانون على ترامب، بينما يستعد لخوض انتخابات رئاسية ثالثة محتملة في عام 2024.

وفد وزاري مالي يلتقي الرئيس الموريتاني في زيارة رسمية لنواكشوط

جمعة, 08/05/2022 - 13:04

وصل وفد من جمهورية مالي يضم عدة وزراء نواكشوط، والتقى الخميس الرئيس محمد ولد الغزواني، وأجرى معه مباحثات في القصر الرئاسي.

ويرأس الوفد الوزاري المالي وزير الخارجية عبدولاي ديوب، ويضم في عضويته وزير الإدارة الترابية واللامركزية الناطق الرسمي باسم الحكومة، العقيد عبدولاي مايغا، ووزيرة التجهيز والبنى التحتية، ديمبيلي مادينا سيسوكو، ووزير الاقتصاد والمالية، الحسيني سانو، ووزير الصناعة والتجارة، محمود ولد محمد، إضافة للسفير المالي في موريتانيا محمد دياباسي.

وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن اللقاء تطرق لمجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

مالي:6 قتلى بينهم عناصر أمنية قرب العاصمة باماكو

أحد, 07/17/2022 - 15:53

قتل ستة أشخاص، بينهم دركيان وشرطي في هجوم بمنطقة زانتيغيلا قرب العاصمة المالية باماكو، وفق ما أعلنته وزارة الأمن. 

وأوضحت وزارة الأمن أن الهجوم الذي استهدف زانتيغيلا، جرح فيها شخصان أيضا، ونفذه "مسلحون مجهولون". 

ولم تشهد منطقة زانتيغيلا هجمات مماثلة خلال الفترة الأخيرة، إذ بقيت إلى غاية هذا الهجوم الأخير، في منأى عن العنف المنتشر شمال مالي ووسطها. 

وكان وزير الأمن الجنرال داود علي محمدين زار زانتيغيلا "للاطلاع على الأضرار وإعادة التأكيد على تعليمات السلامة".

بن سلمان في تركيا للمرة الأولى منذ مقتل خاشقجي للقاء أردوغان وإعادة إحياء العلاقات بين البلدين

أربعاء, 06/22/2022 - 11:41

يجري ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة إلى تركيا الأربعاء هي الأولى منذ سنوات. وسيلتقي بن سلمان بالرئيس رجب طيب أردوغان بهدف التطبيع الكامل للعلاقات التي تضررت بشدة بين البلدين بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

 

من جانبه كان أردوغان قد ذهب إلى السعودية  في أبريل/ نيسان بعد حملة استمرت لأشهر بغية إصلاح العلاقات بين القوتين الإقليميتين، بما شمل إسقاط المحاكمة الخاصة بمقتل خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

 

مالي:تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد في غضون شهرين

سبت, 06/11/2022 - 10:40

أعلن مرسوم صادر عن الرئاسة المالية عن تشكيل لجنة تعنى بكتابة مشروع أولي لدستور جديد للبلاد في غضون شهرين، وذلك أياما بعد إعلان المجلس العسكري الانتقالي عن فترة انتقالية من 24 شهرا، قبل إجراء الانتخابات وتسليم السلطة للمدنيين.

 

وتشير المادة الأولى من المرسوم الرئاسي الذي نشر في الجريدة الرسمية المالية، إلى أن هذه الخطوة تدخل ضمن إطار "إعادة تأسيس الدولة".

 

مالي:قتيل و3 جرحى في صفوف قوات حفظ السلام الأممية

خميس, 06/02/2022 - 12:08

أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما)، مقتل عنصر و إصابة 3 آخرين من قوات حفظ السلام التابعة لها أثناء تصديهم لهجوم إرهابي في منطقة كيدال شمالي مالي.

ووقع الحادث، فجر الأربعاء، عندما واجهت قافلة لقوات حفظ السلام نيران أسلحة صغيرة وقذائف صاروخية لمدة ساعة تقريبا، ما تسبب بإصابة 4 عناصر، بحسب المتحدث باسم البعثة أوليفيه سلغادو.

 

وقالت البعثة في بيان، مساء اليوم، إن أحد عناصر حفظ السلام لقي مصرعه متأثرا بجراحه، وهناك 3 جرحى آخرين إثر الهجوم.

 

 

 

وكالات

سينغال:وفاة 11 رضيعا في مستشفى الأطفال بالسينغال

خميس, 05/26/2022 - 14:08

لقي 11 رضيعا حتفهم في حريق اندلع داخل مستشفى بمدينة تيفاواني غرب السنغال، بحسب ما أعلن رئيس البلاد ماكي سال.

 

وقال سال في تغريدة على تويتر، مساء الأربعاء، «لقد تبلّغت لتوّي ببالغ الأسى والفزع بأنّ 11 رضيعاً قضوا في حريق في قسم حديثي الولادة في المستشفى العمومي» في تيفاواني، مضيفا «أتقدّم بأحرّ التعازي إلى أمّهاتهم وعائلاتهم»، حسب وكالة «فرانس برس».

 

من جهته، أعلن رئيس بلدية المدينة ديمبا ديوب «إنقاذ ثلاثة رضّع»، مشيرا إلى أنّ الحريق نجم عن «احتكاك كهربائي والنيران امتدّت بسرعة كبيرة».

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية