الأخبار الوطنية

ورشة تكوينية بجامعة نواكشوط حول كيفية إعداد البحوثالاكادمية

أربعاء, 06/29/2022 - 15:22

يزور موريتانيا  حاليا وفد من الدكاترة والأساتذة المغاربيين  ينعشون دوراتٍ تكوينةََ وعلميةً وينظمون لقاءات ينظمها المركز الموريتاني للدراسات والبحوث القانونية والاجتماعية والاقتصادية والشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية وذلك بالمشاركة مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية وبالتعاون مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية وكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة انواكشوط .

وقد نظم الدكاترة والمحاضرون عدة محاضرات حول مواضيع العلوم الاجتماعية وعلاقاتها ببعضها وكونها مرتبطة ارتباطا وثيقا .

 

إجتماع مجلس الوزراء في دورته العادية وترقب لتعيينات في قطاعات(خاص)

أربعاء, 06/29/2022 - 15:14

عقدت الحكومة، صباح اليوم الأربعاء، اجتماعها الأسبوعي، تحت رئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

يأتي ذلك بعد تعليق الاجتماع الأسبوع الماضي، إثر مشاركة الرئيس غزواني في الأيام الأوروبية للتنمية التي احتضنتها العاصمة البلجيكية بروكسل، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين (21 و22 يونيو 2022)

 

وتؤكد مصادر لوكالة المنارة الإخبارية تعيينات جديدة في قطاعات وزارية، منها وزارة الطاقة والمعادن، والزراعة، والثقافة 

نائب المذرذرة ولد سيدي عبد الله يعزي سكان المقاطعة في رحيل المداح العايدات ولد المصطفى

أربعاء, 06/29/2022 - 01:25

 نائب المذرذرة محمد الخامس ولد سيدي عبد اللهُ، كتب تعزية عبر فيها عن خالص العزاء والمواساة للأهل في مقاطعة المذرذرة، بعد رحيل المفغور له بةذ الله فقيد الشعب الموريتاني.  

وفي مايلي نص التعزية:

 

بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله و قدره علمنا اليوم برحيل المداح الكبير العايدات ولد المصطفى، ،و بهذه المناسبة نتققدم سيد عال ولد المداح إلى أسرة اهل بوزريبه،و خاصة الأهل في المذرذرة، وراجيا للفقيد الرحمة و الغفران ،و لذويه الصبر و السلوان.

 

و انا لله و انا اليه راجعون

قالت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إن موكلها في حالة احتجاز خارج القانون داخل منزله، مضيفة أن المراقبة القضائية قد انتهت بقو

أربعاء, 06/29/2022 - 00:50

قالت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إن موكلها في حالة احتجاز خارج القانون داخل منزله، مضيفة أن المراقبة القضائية قد انتهت بقوة القانون منذ صدور أمر الإحالة مع فاتح يونيو الجاري.

 

وأكدت الهيئة، في بيان صادر مساء اليوم الثلاثاء، أنها وجهت رسالة –اليوم- إلى وكيل الجمهورية لدى محكمة ولاية نواكشوط الغربية، نبهت فيها إلى "ضرورة رفع كل المظاهر الأمنية الموجودة بمنزل موكلنا، ورفع ما ترتب عليها من تقييد للحرية".

 

المداح الكبير العايدات في ذمة الله

ثلاثاء, 06/28/2022 - 19:02

أعلن، زوال اليوم بمنزله في ترحيل بنواكشوط الجنوبية عن وفاة مداح رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهير العيدات. 

 

وعرف الفقيد، خلال العقود الماضية، بأمداحه وحنجرته الذهبية، التي سخرها لمدح أفضل الصلاة والسلام.

 

وكالة المنارة الإخبارية هاتفت بنت الفقيد، واكدت انه تم الصلاة عليه في مسجد الرابع والعشرين، وسيتم دفنه في مقبرة "انوعمرت" تغمده الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان

 وإنا لله وإنا إليه راجعون

طبيبة تحذر من نوع فول تناوله لـ7 أيام يدمر الكلى

ثلاثاء, 06/28/2022 - 11:30

يعد الفول أحد المحاصيل القديمة التي عرفتها الحضارات البشرية، لا سيما في مناطق آسيا والبحر الأبيض المتوسط، ويعد الفول عاليًا في منسوب البروتينات والطاقة، كما هو الحال في أنواع البقوليات والحبوب الأخرى، إذ تحتوي كل 100 غرام من الفول على 341 سعرا حراريا، كما أن حبوب الفول غنية عمومًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

 

وفاة حاجة موريتانية في ازدحام قوي بالمدينة المنورة(هويتها)

ثلاثاء, 06/28/2022 - 09:08

توفيت فجر اليوم في المسجد النبوي بالمدينة المنورة حاجة موريتانية تدعى تسلم منت حمه من مواليد كرمسين بحسب ما ذكرت مصادر من بعثة الوزارة بالمدينة المنورة 

 

وقالت المصادر إن الحاجة وعمرها 56 سنة كانت تعاني مشاكل صحية مرتبطة بالقلب؛ وقد باشرت السلطات القنصلية إجراءات دفنها في البقيع بالتعاون مع بعثة الحج.

 

الشرطة الوطنية تعلن القبض على عصابة تمتهن السرقة بنواكشوط الشمالية

اثنين, 06/27/2022 - 21:36

أكدت الشرطة الوطنية تمكن مفوضية الشرطة القضائية بنواكشوط الشمالية من توقيف عصابة تمتهن عمليات السرقة والحرابة في الولاية.

 

وقالت الشرطة في منشور على صفحتها الرسمية، إن العصابة المذكورة تتألف من 10 أفراد وكانت تنشط في مقاطعات دار النعيم وتيارت ولكصر.

 

وأضافت الشرطة أن ضبطت العديد من المسروقات بحوزة العصابة من ضمنها شاشات تلفزيونية ودراجات ناريةوهواتف ثمينة، على حد وصفهم.

 

وكشفت الشرطة أن ضحايا العصابة بلغوا 17 شخصا وقد تمت إحالتها صباح اليوم إلى النيابة العامة بمحكمة نواكشوط الجنوبية

مفتش تعليم سامي يصفع منتخبي ولاية ترارزة مباشرة(تدوينة)

أحد, 06/26/2022 - 23:46

كتب المفتش المقتدر، والكاتب المفوه ممو الخواش، تدوينة عبّر فيها عن منتخبي ولاية ترارزة  

بأنهم "لا يستطيعون تحدي شيء"، جاء ذلك على صورة متداولة لرئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد باية في تيرس الزمور.

 

وهذا نص تدوينة المفتش التي كتبها التاريخ لمنتخبي ترارزة بحروف من ذهب فهل ستكون هذه التدوينة عبرة وبداية لتجديد الطبقة السياسية محليا في الولاية؟!:

عن الضجة المثارة حول الشيخ القرضاوي: /الأستاذ الحسن مولاي علي

أحد, 06/26/2022 - 12:48

شيخنا العلامة يوسف القرضاوي، دام ظله، عالم علماء العصر، ومرجع المرجعيات للمنهج الوسطي لملة الإسلام، والرئيس السابق والمؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتغص رفوف المكتبات بمؤلفاته وتصانيفه المفيدة، في مختلف مجالات المعرفة الإسلامية، وهي ملتقى روافد بحر فكره الزاخر، وخلاصة معارفه الغزيرة، ثم هي متاحة لمن أراد مشاركة الرجل فكره ورأيه وموقفه.

الصفحات

وكالة المنارة الإخبارية